مقتل أربعة جنود أميركيين بالعراق و12 محافظة تقر الدستور   
السبت 1426/9/20 هـ - الموافق 22/10/2005 م (آخر تحديث) الساعة 23:36 (مكة المكرمة)، 20:36 (غرينتش)

عدد الجنود الأميركيين الذين قتلوا بالعراق قارب الـ 2000 (الفرنسية)

اعترف الجيش الأميركي في بيانات منفصلة بمصرع ثلاثة من جنوده في هجومين بالعراق، ووفاة رابع متأثرا بجروح أصيب بها من جراء ما سماها النيران الصديقة.

وأفاد أحد هذه البيانات أن جنديين من مشاة البحرية (المارينز) قتلا الجمعة خلال اشتباكات عندما انفجرت عبوة ناسفة بعربتهم في منطقة العامرية غرب بغداد. وذكر بيان آخر أن جنديا ثالثا قتل خلال اشتباكات في الحقلانية بمحافظة الأنبار في اليوم ذاته. وتابع أن مشاة البحرية قتلوا أربعة مسلحين في اشتباك أعقب مصرع الجندي الأميركي.

كما أكد بيان ثالث وفاة جندي أميركي رابع متأثرا بجروحه بعد أن أصيب بنيران غير معادية الخميس الماضي في بغداد، ليرتفع إلى 1996 عدد الجنود الأميركيين الذي قضوا منذ غزو العراق في مارس/ آذار 2003.

وقال الجيش الأميركي في بيان منفصل، إن قواته قتلت نحو 20 شخصا تشتبه في أنهم يؤمنون مأوى لعناصر بتنظيم القاعدة في بلدة الحصيبة بالأنبار قرب الحدود مع سوريا.

وفي هجمات متفرقة أخرى قتل تسعة عراقيين بينهم سبعة من قوات الامن بالساعات الماضية كان آخرها مقتل أربعة جنود عراقيين وإصابة ستة آخرين بجروح في كمين مسلح قرب  بلد شمال العاصمة، كما لقي جندي عراقي مصرعه عندما أطلق مسلحون النار عليه بينما كان في سيارته بمنطقة الدور في تكريت. 

وفي الفلوجة قتل جندي عراقي وأصيب آخر بجروح، بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهما وسط هذه المدينة الواقعة غربي بغداد.

وفي مدينة الديوانية قتل عراقي وأصيب آخر بجروح بنيران القوات البولندية، وفي هذه المدينة نجا أحد أعضاء حزب البعث من القتل على أيدي مسلحين هاجموا منزله، وقتلت إحدى بناته وأصيبت أخرى بجروح.

ولقي شرطي عراقي مصرعه بانفجار عبوة ناسفة بسيارة للشرطة بمدينة المدائن (25 جنوب بغداد) كما سقطت قذائف هاون عدة بأنحاء متفرقة من العاصمة لم تسفر عن وقوع ضحايا.

نتائج الدستور
مفوضية الانتخابات قالت إن نتائج الفرز بأربع محافظات قيد التدقيق (الفرنسية)
استمرار الهجمات تزامن مع إعلان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بالعراق النتائج الجزئية للاستفتاء على الدستور الجديد، بعد احتساب صناديق الاقتراع في 13 محافظة. وبقيت أربع محافظات يجري تدقيق نتائجها, بينما يتم إدخال نتائج محافظة الأنبار إلى قاعدة المعلومات.

وأشارت هذه النتائج إلى أن الناخبين في 12 محافظة صوتوا بنعم على الدستور وهي القادسية 96.76% والسليمانية 98.95% وذي قار 96.06% وواسط 95.80% وبغداد 78.17% ودهوك 99.11% وديالى 52% وكربلاء 96.54% وكركوك 62% وميسان 97% والمثنى 98.66% والنجف 96.03%، في حين رفض الناخبون في صلاح الدين الدستور بواقع 81.5% .

وقالت المفوضية إن النتائج الأولية تشير إلى أن نسبة المشاركة في الاستفتاء بلغت 63.78% وكانت أدنى نسبة مشاركة بمحافظة الأنبار وأعلاها بمحافظة أربيل، مؤكدة أن أي حالات تزوير خطيرة لم يعثر عليها خلال الاستفتاء وأنها مازالت تتحقق من بعض النتائج من الناحية الإحصائية فقط.

وبينما لم تحدد موعدا لإعلان النتائج النهائية، لكن المفوضية قالت إن الأمر سيستغرق بضعة أيام.

مهمة موسى
موسى أكد أن موقف البارزاني سيعطي دفعا كبيرا لمبادرة المصالحة بالعراق (الفرنسية)
يأتي ذلك بوقت واصل فيه الأمين العام للجامعة العربية زيارته للعراق حيث التقى في الساعات الماضية المرجع الشيعي علي السيستاني والزعيم الكردي مسعود البارزاني، وبحث معهما الاستعدادات الجارية لعقد مؤتمر المصالحة العراقية بالقاهرة منتصف الشهر القادم.

ففي النجف حظي عمرو موسى  بدعم السيستاني للجهود التي تطلقها الجامعة، وتم الاتفاق على عودة السفير أحمد بن حلي مساعد الأمين العام للشؤون العربية إلى بغداد مرة أخرى لاستكمال التحضيرات في إطار مبادرة المصالحة.

كما أشاد الأمين العام بتصريحات للصحفيين في أربيل بموقف البارزاني القائل إن الوقت مناسب لمبادرة الجامعة العربية بشأن عقد مؤتمر للمصالحة في العراق ونجاحها, وقال إن ذلك سيعطي دفعا كبيرا لهذه المبادرة. وأضاف موسى أن الجامعة تتعامل مع القوى الوطنية السياسية بالعراق، وهؤلاء هم المدعوون لمؤتمر المصالحة.

أما البارزاني فأوضح أنه ليس لدى حزبه شروط بخصوص المؤتمر, وأشار الى أنه ليست هناك مصالحة مع الذين ارتكبوا جرائم بحق العراقيين.

وفي السياق قال الأمين العام لمجلس الحوار الوطني صالح المطلق إن موسى دعاه شفويا لحضور مؤتمر الوفاق الوطني، موضحا أن الدعوات ستشمل 80 شخصية عراقية، وأن المؤتمر سيمثل مختلف الفئات والتيارات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة