ديل بونتي تصل زغرب لمناقشة تسليم جنرال متقاعد   
الثلاثاء 1423/8/16 هـ - الموافق 22/10/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

كارلا ديل بونتي تتقدم رئيس الوزراء الكرواتي إفيتشا راكان في زيارة سابقة لكرواتيا (أرشيف)
تصل كبيرة المدعين بمحكمة جرائم الحرب الخاصة بيوغسلافيا السابقة كارلا ديل بونتي إلى زغرب غدا الأربعاء, لإجراء محادثات مع القيادات الكرواتية وسط ضغوط دولية قوية على الحكومة بتسليم قائد جيشها أثناء الحرب.

وتتهم المحكمة الدولية الجنرال المتقاعد جانكو بوبتكو بمسؤوليته عن مقتل مائة من عرقية الصرب عام 1993, أثناء عملية قادها الجيش لاسترداد منطقة بوسط كرواتيا من أيدي المقاتلين الصرب.

وحذر وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي أمس الاثنين مجددا حكومة زغرب من مغبة عدم تعاونها مع محكمة جرائم الحرب الخاصة بيوغسلافيا السابقة ومقرها لاهاي, موضحين أن ذلك قد يهدد محاولات انضمامها لعضويته.

وتعد زيارة بونتي لزغرب آخر محطة في جولتها بالبلقان التي شملت أيضا بلغراد وبرشتينا وسراييفو.

وترفض زغرب تسليم الجنرال المتقاعد جانكو بوبتكو (83 عاما) الذي يعد بطلا في كرواتيا لمشاركته في القتال من أجل استقلالها عن الاتحاد اليوغسلافي السابق خلال التسعينيات. كما تقول زغرب إن حالة بوبتكو الذي يعاني من مرض السكري ومشاكل في القلب لا تسمح بترحيله إلى لاهاي.

وتصر الحكومة الكرواتية على أن مراجعتها القانونية المستمرة بشأن قضية هذا الجنرال لا تعني بالضرورة رفضها التعاون مع المحكمة، وتؤكد أن هناك تقدما في المحادثات مع لاهاي بهذا الشأن.

وتقول زغرب إن العملية العسكرية المشار لها في عريضة الاتهام كانت تهدف إلى تحرير منطقة من أيدي المقاتلين الصرب خلال الحرب الصربية الكرواتية بين عامي 1991 و1995، وإن قوات بوبتكو كانت تقوم بواجبها الدستوري للدفاع عن سيادة الأراضي الكرواتية.

اتهام كوستونيتشا
وكانت ديل بونتي قد انتقدت بشدة الرئيس اليوغسلافي فويسلاف كوستونيتشا لتلكؤه في اعتقال الجنرال الصربي البوسني راتكو ميلاديتش المطلوب بتهم ارتكاب مجازر وجرائم ضد الإنسانية أثناء حرب البوسنة بين عامي 1992 و1995.

فويسلاف كوستونيتشا
وقالت بونتي في تصريحات أثناء زيارة للعاصمة البوسنية سراييفو إن اعتقال ميلاديتش مرهون فقط، بالرغبة السياسية للجيش وبالأخص للقائد الأعلى للقوات المسلحة في يوغسلافيا الرئيس كوستونيتشا.

وأعربت عن اعتقادها أنه إذا أصدر كوستونيتشا أوامره لقائد أركان الجيش لاعتقال ميلاديتش اليوم فإن عملية القبض عليه ستنفذ مباشرة.

وقد نفى كوستونيتشا ومسؤولون آخرون أي علم لهم بمكان ميلاديتش، كما نفى الجيش اليوغسلافي حمايته، رغم أن الاعتقاد السائد هو أنه يعيش في منطقة نائية في جمهورية صرب البوسنة.

ويعتبر ميلاديتش وزعيم صرب البوسنة إبان الحرب رادوفان كراديتش على رأس قائمة المطلوبين لمحكمة لاهاي لارتكابهما جرائم حرب أثناء قيادتهما لحرب البوسنة. كما يتهم الاثنان بمسؤوليتهما عن مقتل ما بين سبعة آلاف إلى ثمانية آلاف بوسني مسلم بمدينة سربرنيتشا عام 1995.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة