ست دول أوروبية تستقبل 12مبعدا فلسطينيا   
الاثنين 1423/3/9 هـ - الموافق 20/5/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جهاد جرير أحد المبعدين الفلسطينيين يرفع يده بعلامة النصر من شرفة فندق لارنكا في قبرص
أعلنت إسبانيا أنه سيتم توزيع 12 مبعدا فلسطينيا اعتبارا من غد على ست دول أوروبية هي إيطاليا وإسبانيا واليونان وإيرلندا والبرتغال وبلجيكا في حين يبقى المبعد الثالث عشر في قبرص. جاء ذلك بعد توصل دول الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق نهائي بشأن استقبالها لهؤلاء المبعدين من كنيسة المهد في بيت لحم بعد عشرة أيام من وصولهم إلى قبرص.

وقال وزير الخارجية الإسباني خوسيه بيكيه الذي تتولى بلاده حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي في تصريحات له بمدينة ميكونوس اليونانية مساء اليوم إن "المبعوث ميغيل أنخيل موراتينوس أعلن أن كل شيء على ما يرام ويمكنني أن أؤكد لكم أن طائرة عسكرية إسبانية ستصل غدا (الثلاثاء) إلى قبرص".

وأضاف بيكيه قائلا "بحسب المعلومات التي في حوزتي الآن, فإن الطائرة ستقوم بمحطة أولى في أثينا وثانية في روما وثالثة في مدريد لتوزيع الفلسطينيين على اليونان وإيطاليا وإسبانيا, ثم ستتوجه إلى البرتغال وإيرلندا وبلجيكا".

خوسيه بيكيه
وأوضح الوزير الإسباني أن كلا من إيطاليا وإسبانيا ستستقبل ثلاثة فلسطينيين, في حين سيصل مبعدان اثنان إلى كل من اليونان وإيرلندا وواحد إلى كل من البرتغال وبلجيكا، وسيبقى المبعد الثالث عشر في قبرص.

وكان الناطق باسم الرئاسة الإسبانية قد قال الأحد إن هذا الاتفاق تم التوصل إليه إثر اتصالات هاتفية بين وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي وبفضل وساطة المبعوث الخاص للاتحاد الأوروبي إلى الشرق الأوسط ميغيل أنخيل موراتينوس.

وأبعدت إسرائيل الفلسطينيين الـ 13 الذين كانوا يتحصنون داخل كنيسة المهد في بيت لحم في 10 مايو/أيار الجاري مقابل رفع الحصار عن الكنيسة الذي استمر 38 يوما، وهم موجودون حاليا بفندق في لارنكا على الساحل الجنوبي لقبرص.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة