تشيلي والبيرو تستدعيان سفيريهما بإسرائيل بسبب غزة   
الأربعاء 3/10/1435 هـ - الموافق 30/7/2014 م (آخر تحديث) الساعة 4:24 (مكة المكرمة)، 1:24 (غرينتش)

أعلنت تشيلي والبيرو استدعاء سفيريهما في إسرائيل احتجاجاً على العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وجاءت هذه الخطوة بعد أيام من قرار مماثل صدر عن البرازيل والإكوادور.

وقالت وزارة الخارجية التشيلية في بيان لها إن التصعيد العسكري الإسرائيلي في غزة دفع سلطات البلاد إلى استدعاء سفيرها في تل أبيب خورخي مونتيرو، وذلك في إطار تشاور مع باقي دول المنطقة.

وعبرت تشيلي عن قلقها وفزعها البالغين من عمليات الجيش الإسرائيلي، مشيرة إلى أن تل أبيب تمارس عقاباً جماعياً ضد الشعب الفلسطيني في غزة، وهو ما يخالف القواعد الأساسية للقانون الإنساني الدولي.

وقالت الوزارة في بيان لها "إن حجم وكثافة القصف الإسرائيلي على غزة ينتهك قاعدة التناسب في استخدام القوة، وهو عنصر أساسي في تبرير الدفاع عن النفس".

كما أصدرت الخارجية البيروفية بياناً مماثلاً عن استدعاء السفير من إسرائيل، وعبرت عن إدانتها للحرب الإسرائيلية ضد غزة.

المالديف تقاطع
يشار إلى أن دولة المالديف أعلنت الأسبوع الماضي عن مقاطعتها للمنتجات الإسرائيلية وإلغاء ثلاث اتفاقيات ثنائية وقعت مع تل أبيب، وذلك احتجاجا على العدوان على غزة.

وتعرف العديد من العواصم والمدن العربية والعالمية مظاهرات ومسيرات تندد بالعدوان الإسرائيلي على غزة والذي دخل يومه الثالث والعشرين مخلفاً أكثر من 1220 شهيدا وقرابة سبعة آلاف جريح، فضلا عن تدمير مئات المنازل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة