الجيش الهندي يقتل ثمانية مقاتلين كشميريين   
الجمعة 1422/12/2 هـ - الموافق 15/2/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جنود هنود يقومون بدورية حراسة قرب سياج حديدي على خط الهدنة الفاصل في كشمير (أرشيف)
قالت الهند إن ثمانية من المقاتلين الكشميريين قتلوا في تبادل لإطلاق النار مع الجيش الهندي أثناء محاولتهم التسلل عبر الحدود الباكستانية إلى الجزء الخاضع للإدارة الهندية من إقليم كشمير.

وجاء في بيان للجيش الهندي أن مجموعة مسلحة من المقاتلين الكشميريين عبروا الحدود عبر مقاطعة بانش التي تبعد 240 كلم شمال غرب جامو العاصمة الشتوية لإقليم جامو وكشمير وذلك في ساعات الصباح الباكر.

وأوضح مسؤولون عسكريون هنود أن المقاتلين الكشميريين قتلوا بعد معركة مسلحة استمرت أربع ساعات، وأن عمليات البحث جارية عن بقية أعضاء المجموعة الذين تمكنوا من الفرار.

وعلى صعيد آخر طالب رئيس وزراء كشمير الحكومة في نيودلهي بمعاقبة الجنود المتورطين في ارتكاب تجاوزات وعمليات قتل بحق المدنيين. جاء ذلك في أعقاب ما قالت عائلة أحد الموظفين الحكوميين في كشمير إن قوة تابعة للجيش الهندي قتلت عبد الأحد بات الأربعاء الماضي عندما داهمت المنزل في قرية بارامولا.

وقد دعا مؤتمر "حرية" لعموم الأحزاب الكشميرية ورابطة الموظفين إلى إضراب شامل في العاصمة الصيفية سرينغار احتجاجا على الحادثة.

وتقول الهند إن أكثر من 35 ألف شخص قتلوا منذ اندلاع أعمال العنف في الجزء الخاضع للسيطرة الهندية من كشمير عام 1989, حيث تحارب نحو 12 جماعة الحكم الهندي في الإقليم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة