إحالة طلب فلسطين للجنة العضوية   
الأربعاء 1/11/1432 هـ - الموافق 28/9/2011 م (آخر تحديث) الساعة 20:26 (مكة المكرمة)، 17:26 (غرينتش)

الولايات المتحدة أعلنت أنها ستستخدم حق النقض ضد الطلب الفلسطيني (الفرنسية-أرشيف)

أقر مجلس الأمن الدولي بالإجماع إحالة الطلب الفلسطيني بالانضمام إلى الأمم المتحدة إلى لجنة العضوية لتتولي مراجعته وتقييمه, وذلك خلال الأسابيع القادمة.

وبادر رئيس الوفد الفلسطيني بالأمم المتحدة رياض منصور إلى الترحيب بذلك, وقال إنه يشكر مجلس الأمن على تحركه الحاسم والواضح بشأن الطلب الفلسطيني.

وقال أيضا إن العملية تمضي خطوة خطوة وعبر عن أمله في أن يتحمل مجلس الأمن مسؤوليته ويوافق على الطلب, مشيرا إلى أن الفلسطينيين يأملون ألا تستغرق العملية وقتا طويلا.

رياض منصور: العملية تمضي خطوة خطوة (الفرنسية)
وفي وقت سابق قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، إنه يرغب في انتهاء المراجعة في غضون أسابيع.

وبينما ينتظر أن تعقد اللجنة الدائمة أول اجتماع لها يوم الجمعة المقبل, أعلنت الولايات المتحدة أنها ستستخدم حق النقض (الفيتو) ضد الطلب الفلسطيني الذي يحتاج لموافقة المجلس قبل وصوله إلى محطة الجمعية العامة للأمم المتحدة لإقراره.

وفي الوقت الذي تحتاج فيه الموافقة على قرارات مجلس الأمن إلى تأييد تسعة أصوات دون اعتراض أي من الدول الخمس الدائمة العضوية, يتحدث دبلوماسيون غربيون عن أن الفلسطينيين يتمتعون حتى الآن بتأييد مؤكد من ستة أصوات فقط.

يذكر أن مجلس الأمن عقد جلسة مفتوحة غير عادية لإحالة الطلب إلى لجنة المراجعة, وكان أي طلب في  الماضي يحال إلى اللجنة تلقائيا.

يشار إلى أن اللجنة الدائمة المختصة بقبول أعضاء جدد بالمنظمة الدولية تتشكل من جميع أعضاء مجلس الأمن الخمسة عشر. وتكون فترة مراجعة طلب العضوية 35 يوما في الحد الأقصى لكن دبلوماسيين غربيين يقولون إنه يمكن تجاوز هذا الحد, وتوقعوا أن يستغرق الأمر وقتا أطول.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة