( تدريب ) شارون يحث البرلمان على دعم خطة الانسحاب   
الخميس 1425/3/3 هـ - الموافق 22/4/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

شارون في حديثه أمام الكينيسيت ( الفرنسية )
حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون من إمكانية فقد إسرائيل ضمانات أمريكية إذا ما تمت معارضة خطة الانسحاب من غزة من قبل أعضاء البرلمان.

وفي لقاء شارون مع أعضاء البرلمان اليوم أظهر دعمه ومساندته لخطة الانسحاب بالدفاع عنها كما حذرهم من فقد أية ضمانات أمريكية بهذا الشأن منها ما يتعلق بتوسيع الحدود الإسرائيلية ومنع عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى وطنهم ، وقال إن كل من يرفض تلك الخطة فإنه بذلك يكون قد تنازل عن الكثير من الإنجازات التي حققتها الحكومة الإسرائيلية مؤخرا.

وبدأ شارون في الدفاع عن الخطة أمام البرلمان بعد أن أظهر استطلاع للرأي أجرته صحيفة هآرتس حصول مبادرته على مساندة بنسبة 44 % فقط من أعضاء الليكود قبل الاستفتاء الذي يجريه الحزب في الثاني من مايو / أيار بينما عارضها 40 % .

وشكلت نتيجة الاستطلاع مفاجأة محرجة لشارون الذي كان يعتقد أن الفوز في استفتاء حزب الليكود مسألة محسومة خاصة بعد أن نال دعم الرئيس الأمريكي جورج بوش وعدد من الشخصيات البارزة في الحزب.

ووسط الانتقادات الدولية لخطة الانسحاب من غزة وأجزاء من الضفة الغربية أشاد الرئيس الأمريكي جورج بوش بتلك المبادرة وقال إن العالم مدين لشارون بكلمة شكر عليها.

وعلى هامش الخطة قتلت قوات الاحتلال بالرصاص ثلاثة نشطاء مطلوب القبض عليهم خلال غارة على بلدة طولكرم بالضفة الغربية بينما تستمر المواجهات بين الفلسطينيين وبين قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي لليوم الثالث على التوالي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة