أبرز عمليات خطف الأجانب في أفغانستان منذ نهاية 2001   
السبت 1428/4/11 هـ - الموافق 28/4/2007 م (آخر تحديث) الساعة 17:54 (مكة المكرمة)، 14:54 (غرينتش)

في ما يلي أبرز عمليات الخطف التي تعرض لها الأجانب في أفغانستان منذ نهاية 2001:

2003

- ديسمبر/كانون الأول خطف تركيين يعملان في شركة مقاولات في شرق كابل، حررتهما الشرطة الأفغانية في 12 مارس/آذار 2004.

- 6 ديسمبر/كانون الأول خطف عاملين هنديين على الطريق بين كابل وقندهار (جنوب شرق) على يد حركة طالبان. أطلق سراحهما في الرابع والعشرين من الشهر نفسه.

 2004

- 5 مارس/آذار مقتل مهندس تركي وخطف آخر في ورشة على الطريق بين كابل وقندهار أطلق سراحه في 26 يونيو/حزيران.

- 28 أكتوبر/تشرين الأول خطف إيرلندية وألباني من كوسوفو وفيليبيني يعملون في اللجنة الانتخابية التابعة للأمم المتحدة في كابل. طالب خاطفوهم بانسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان وإطلاق سراح أسرى مقربين من حركة طالبان. تم تحرير الرهائن في 23 نوفمبر/تشرين الثاني.

15 ديسمبر/كانون الأول العثور على مهندس تركي مقتولا غداة تعرضه للخطف في إقليم كونار الحدودي مع باكستان.

 2005

- 16 مارس/آذار خطف الإيطالية كليمنتينا كانتوني العاملة في المنظمة الإنسانية كير إنترناشونال. أطلق سراحها في التاسع من يونيو/حزيران.

- 1 سبتمبر/أيلول خطف المهندس البريطاني ديفد أديسون والعثور على جثته بعد يومين.

- 23 نوفمبر/تشرين الثاني العثور على عامل هندي مقتولا بعد أربعة أيام من تعرضه للخطف على يد حركة طالبان في إقليم نمروز (جنوب غرب).

 2006

- 11 فبراير/شباط تعرض نيباليين يعملان في شركة أمنية بريطانية للخطف في كابل. في الثامن والعشرين من الشهر عينه عثر على أحدهما مقتولا بينما أطلق سراح الآخر.

- 12 مارس/آذار خطف أربعة ألبانيين يعملون في شركة ألمانية على يد حركة طالبان في إقليم هلمند (جنوب). عثر على جثثهم بعد خمسة أيام.

- 28 أبريل/نيسان خطف مهندس هندي على يد حركة طالبان في إقليم زابل (وسط). قتل بعد يومين.

- 27 يوليو/تموز خطف مهندس لبناني يعمل في شركة للمعدات الكهربائية في جنوب البلاد. حرر في التاسع من أغسطس/آب.

- 9 سبتمبر/أيلول خطف كولومبي يعمل في المنظمة غير الحكومية الفرنسية ماديرا مع سائقه ومترجمه الأفغانيين في وسط البلاد. أطلق سراحهما في 27 من الشهر عينه.

- 12 أكتوبر/تشرين الأول خطف المصور الإيطالي غابرييلي تورسيللو في جنوب البلاد. أطلق سراحه في الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني ولم يتم التعرف على خاطفيه الذين طالبوا بانسحاب القوات الإيطالية من أفغانستان.

 2007

- 21 فبراير/شباط خطف بريطاني وثلاثة أفغان يعملون لصالح قناة الجزيرة الفضائية على يد حركة طالبان في إقليم هلمند. أطلق سراحهم في أقل من 24 ساعة.

- 5 مارس/آذار خطف الإيطالي دانييلي ماستروجاكومو مراسل صحيفة لاريبوبليكا في إقليم هلمند مع سائقه ومترجمه على يد حركة طالبان التي أعدمت السائق وأطلقت سراح المراسل في 19 مارس/آذار مقابل تحرير خمسة من أعضائها المعتقلين في السجون الأفغانية. وأعدمت الحركة المترجم في الثامن من أبريل/نيسان قبل 24 ساعة من انتهاء المهلة التي كانت قد حددتها.

- 3 أبريل/نيسان خطف رجل وامرأة فرنسيين يعملان في المنظمة غير الحكومية "أرض الطفولة" مع ثلاثة من مرافقيهم الأفغان على يد حركة طالبان في إقليم نمروز.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة