لقاء رسمي بين ميليس وقاض سوري في برشلونة   
الجمعة 16/10/1426 هـ - الموافق 18/11/2005 م (آخر تحديث) الساعة 14:31 (مكة المكرمة)، 11:31 (غرينتش)

ميليس يلتقي قاضيا سوريا في برشلونة
قالت صحيفة الحياة الصادرة في لندن اليوم الجمعة إن مصادر في دمشق والأمم المتحدة أكدت أن المستشار القانوني بوزارة الخارجية السورية د. رياض الداودي يلتقي اليوم ديتليف ميليس رئيس لجنة التحقيق الدولية في اغتيال رفيق الحريري في مدينة برشلونة الإسبانية اليوم للبحث في مكان استجواب المسؤولين السوريين الستة وزمانه.

وفيما أكدت مصادر أميركية بالأمم المتحدة الدعم المطلق لميليس وعدم التدخل بمهمته أو عرقلتها، قالت مصادر أخرى إن واشنطن بعثت برسالة للأمين العام للأمم المتحدة مفادها "ابعد عن طريق ميليس".

ونقلت عن مصادر مطلعة بدمشق أن الهدف من اللقاء الرسمي بين الداودي وميليس تقديم اقتراح سوريا بإجراء الاستجوابات بمقر القوات الدولية لفك الاشتباك بين سوريا وإسرائيل "أندوف" بالجولان.

وأوضحت المصادر أن دمشق تفضل هذا المكان كأولوية أولى على أي اقتراح آخر، بما في ذلك احتمال إثارة ميليس حصول الاستجوابات في مدينة كولون الألمانية أو في الأراضي التركية.

وعلمت الحياة أن الرئيس السوري بشار الأسد اقترح في رسائله لقادة 13 دولة عضوا بمجلس الأمن حصول اللقاءات في مقر قيادة أندوف في نبع الفوار بين دمشق والمرتفعات السورية المحتلة، علما بأن فرنسا وأميركا لم تتسلما رسالة من الأسد.

وأوضحت المصادر أن سوريا تفضل مقر "أندوف" لأسباب عدة بينها أنه أرض سورية وبحماية دولية بالداخل والخارج، وأنه جاهز وليس هناك أي داع لتأشيرة دخول لميليس بحيث يستطيع العمل بشكل مباشر، كما يمكنه استخدام طائرة تابعة للأمم المتحدة كي يتنقل بين مونتي فيردي ونبع الفوار، ولا يثير هذا الموقع أي مشاكل سورية لبنانية على عكس مونتي فيردي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة