الغذاء الصحي والرياضة يحدان من ألزهايمر   
الخميس 15/11/1437 هـ - الموافق 18/8/2016 م (آخر تحديث) الساعة 22:36 (مكة المكرمة)، 19:36 (غرينتش)

أفادت دراسة حديثة بأن اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكن أن يلعب دورا مهما بالوقاية من ألزهايمر.

وقال باحثون بجامعة كاليفورنيا في دراسة نشرت أمس الأربعاء إن أسلوب الحياة الصحي يحد من تراكم لويحات لزجة في الدماغ من بروتين "بيتا أميلويد" تسهم في ظهور أعراض ألزهايمر.

وأضاف الباحثون أن هذه اللويحات تتراكم في الدماغ قبل سنوات عديدة من ظهور أعراض مرض ألزهايمر الذي يسبب فقدان الذاكرة ومشاكل في الإدراك.

ولرصد تأثير تناول نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة في الحد من ألزهايمر تابع الباحثون حالة 44 شخصا تتراوح أعمارهم بين أربعين و85 عاما، بينهم 24 شخصا كانوا يعانون من ضعف الذاكرة، والباقون يعانون من الضعف الإدراكي المعتدل.

ووجد الباحثون أن اتباع أسلوب الحياة الصحي الذي يعتمد على الأغذية الصحية وممارسة الرياضة بانتظام ساهم بشكل كبير في الحد من تراكم لويحات بروتين "بيتا أميلويد".

وأشار الفريق البحثي إلى أن النظام الغذائي الصحي يعتمد على زيت الزيتون كمصدر أساسي للدهون، بجانب الإكثار من تناول الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات، وتناول الأسماك والدواجن على الأقل مرتين في الأسبوع، والحد من تناول اللحوم الحمراء، ويعرف هذا النظام الغذائي بـ"حمية البحر المتوسط".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة