وزير سوداني يدعو لتوسيع تمثيل الجنوب في الحكومة   
الخميس 1422/8/14 هـ - الموافق 1/11/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

دعا وزير الطيران المدني السوداني جوزيف ملوال دونق إلى تمثيل أكبر لمواطني جنوب السودان في حكومة الخرطوم، متهما الحكومة بعدم تنفيذ اتفاق السلام المبرم في الخرطوم عام 1997. ونقلت تقارير صحفية عن دونق قوله إنه لا يمكن للسلام أن يتحقق دون توزيع عادل للسلطة والثروة بين شمال وجنوب السودان
.

وذكرت صحيفة نايل كوريير الصادرة باللغة الإنجليزية التي نقلت تصريحات دونق إن الوزير السوداني -الذي يرأس جبهة الإنقاذ الديمقراطية المتحدة- حث الحكومة على تنفيذ اتفاق الخرطوم للسلام والذي وقعته الحكومة السودانية مع بعض فصائل المعارضة الجنوبية ومن بينها الجبهة الديمقراطية المتحدة، داعيا إلى استعمال الوسائل السلمية والديمقراطية للمطالبة بحقوق الجنوبيين في السلطة.

وكان ريك مشار وهو أول زعيم للجبهة الديمقراطية المتحدة قد استقال من منصبه مساعدا للرئيس السوداني في شهر يناير/ كانون الأول من العام الماضي بسبب ما وصفه عدم التزام الحكومة باتفاق السلام الذي لم يوقع عليه الجيش الشعبي لتحرير السودان. يذكر أن اتفاق الخرطوم تضمن دعوة إلى إجراء استفتاء يحدد مواطنو جنوب السودان عبره ما إذا كانوا يرغبون في العيش داخل دولة واحدة مع الشمال أو الانفصال.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة