بريتوريا تكشف عن مبادرة للنهوض بأفريقيا   
السبت 15/4/1422 هـ - الموافق 7/7/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

كشفت جنوب أفريقيا عن برنامج للنهوض اقتصاديا بالقارة الأفريقية يدمج بين خطتين تسمى الأولى برنامج نهضة أفريقيا للألفية والأخرى تنمية القارة. وسيعرض البرنامج على
القمة الأفريقية التي ستلتئم في التاسع من الشهر الحالي بزامبيا.

ويهدف البرنامج المسمى "المباردة الأفريقية" إلى تعزيز الديمقراطية والإدارة السليمة للاقتصاد في القارة السمراء. وهي تجمع بين خطة للتنمية وبرنامج عمل موسع يسعى لقيام عصر جديد من الشراكة بين أفريقيا والعالم المتقدم.

وتحدد المبادرة الأفريقية ما تسميه بالأولويات الفورية التي تركز على وضع برامج طارئة بمساعدة شركاء في التنمية، إلى جانب المزيد من الالتزام الأفريقي بأولويات تتمثل في: الأمراض المعدية مثل الإيدز والملاريا والسل، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وخفض الديون الخارجية، والوصول إلى الأسواق العالمية.

ويأتي نشر تفاصيل المبادرة الأفريقية في أعقاب الإعلان عن دمج برنامج نهضة أفريقيا للألفية المعروف باسم "ماب" الذي أطلقه رئيس جنوب أفريقيا ثابو مبيكي، وبرنامج تنمية القارة "أوميغا" الذي أطلقه الرئيس السنغالي عبد الله واد. ويهدف البرنامجان إلى إخراج أفريقيا من الركود الاقتصادي.

ومن المنتظر أن يلتقي مبيكي وواد اليوم السبت في بريتوريا بجنوب أفريقيا لبحث تفاصيل دمج البرنامجين وعرض المبادرة الأفريقية على رؤساء الدول الأفريقية الذين سيلتقون في القمة الأفريقية التي ستستضيفها لوساكا في الفترة من التاسع وحتى الحادي عشر من يوليو/ تموز الحالي.

ويذكر أن وزراء خارجية الدول الأفريقية عقدوا أمس اجتماعات مغلقة في لوساكا لمناقشة النزاعات الرئيسية في القارة السمراء، وذلك في ثاني يوم من اجتماعات تمهيدية تسبق آخر قمة لهذه المنظمة الأسبوع القادم قبل تحولها إلى الاتحاد الأفريقي الذي تم التصديق عليه في مايو/ أيار الماضي بمدينة سرت الليبية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة