كيف تقنع طفلك بالغذاء الصحي؟   
الأحد 23/7/1434 هـ - الموافق 2/6/2013 م (آخر تحديث) الساعة 14:41 (مكة المكرمة)، 11:41 (غرينتش)

عادة ما يرفض الأطفال الصغار تناول الأطعمة المفيدة للصحة التي يقدمها لهم الآباء، ويفضلون تناول الأطعمة الأخرى غير الصحية. ويعلل الأستاذ الدكتور كريستوف كلوتر ذلك بأن الأطفال لا يدركون معنى وأهمية الغذاء الصحي.

ويضيف الأستاذ بجامعة فولدا الألمانية أن مفهوم الصحة هو مصطلح مجرد لا يعطي أي دلالة للطفل، موضحاً أن الصغير الذي يبلغ من العمر عشر سنوات لا يفهم ماذا يعني خطر الإصابة بأزمة قلبية، بينما يعتقد الطفل البالغ من العمر ثلاثة عشر عاما أن هذا الخطر لا يحدق سوى بالأشخاص العجائز.

ولتشجيع الأطفال على تناول الطعام الصحي يوصي كلوتر الآباء بأن يكونوا قدوة لهم، أي أن يحرصوا على تناول الخضروات والفواكه أمام طفلهم ليرسلوا له رسالة غير مباشرة بأهميتها وفائدتها للصحة، لأن الأطفال يفرقون بشدة بين ما يرغبون في تناوله وما ينبغي عليهم تناوله.

كما أكد كلوتر على أهمية إشراك الطفل في اختيار الخضروات والفواكه التي يحبها، ومن ثم تحضيرها من قبل الأهل، وهذا يتم عبر سؤال الأهل المباشر لطفلهم ماذا يحب. وكلما انخرط الطفل في اختيار وإعداد الطعام الصحي مبكرا زادت فرص تغييره لعاداته الغذائية السيئة.

وعلى الرغم من أن مناقشة قائمة الطعام مع الطفل تمثل عبئا كبيرا على الآباء، فإن كلوتر يؤكد  أنه أمر يستحق العناء من أجل تنشئة الطفل على عادات غذائية سليمة منذ الصغر.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة