وزراء خارجية الدول الإسلامية ينددون بالهيمنة الإسرائيلية   
الثلاثاء 1429/3/5 هـ - الموافق 11/3/2008 م (آخر تحديث) الساعة 7:06 (مكة المكرمة)، 4:06 (غرينتش)

 جانب من الوفود المشاركة في الاجماع التمهيدي للقمة الإسلامية (الفرنسية)

استهل وزراء خارجية دول منظمة المؤتمر الإسلامي اجتماعهم التمهيدي للقمة الإسلامية المقرر عقدها في العاصمة السنغالية دكار يومي الخميس والجمعة المقبلين بالتنديد بسياسة الهيمنة الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني.

وفي افتتاح الاجتماع الوزاري الاثنين المقرر أن يستمر يومين قال وزير الخارجية السنغالي الشيخ تيجان غاديو "بات من الضروري أن يقوم المجتمع الدولي بإفهام إسرائيل بوضوح أنها ستكون واهمة في حال اعتقدت أنها ستكون قادرة على المضي في سياسة الهيمنة على الشعب الفلسطيني".

كما ندد الوزير السنغالي الذي تتسلم بلاده الرئاسة الدورية لمنظمة المؤتمر الإسلامي باستمرار الاحتلال الإسرائيلي للقدس، وأضاف أن "هذا الوضع لم يعد يطاق وبات يفرض علينا أن نبقى في حالة تعبئة لدعم أشقائنا الفلسطينيين في نضالهم البطولي"، ودعا إلى "إعطاء هذا الملف انتباها خاصا أكثر من أي وقت مضى".

كما ندد كل من الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي أكمل الدين إحسان أوغلو وممثل ماليزيا الرئيسة الدورية السابقة للمنظمة بالاعتداء الإسرائيلي على الفلسطينيين وطالبا بإقامة دولة فلسطينية مستقلة.

ودعا إحسان أوغلو الأمة الإسلامية إلى "النظر إلى المسائل الضاغطة" التي تواجه قمة منظمة المؤتمر الإسلامي ذاكرا فلسطين والعراق والسودان.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة