مسؤول دفاعي في سيراليون يزور مناطق الاشتباكات   
الثلاثاء 1422/2/29 هـ - الموافق 22/5/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قالت الناطقة باسم بعثة الأمم المتحدة في سيراليون مارغريت نوكي إن نائب وزير الدفاع هينغا نورمان زار منطقة جاغبوما شمال شرقي سيراليون قرب الحدود الغينية التي اندلعت فيها اشتباكات مع المتمردين رغم التوصل إلى وقف لإطلاق النار.

وأضافت أن زيارة المسؤول الحكومي تستهدف القيام بتحقيق حول المواجهة -التي جرت مؤخرا- وانتهاكات وقف إطلاق النار من أجل منع تكرارها مستقبلا.

وتعد هذه المواجهات انتهاكا فاضحا لاتفاقية وقف إطلاق النار التي تم التوقيع عليها بين متمردي الجبهة ومقاتلي كاماجور في فريتاون الأسبوع الماضي. وتقضي الاتفاقية التي تم التوصل إليها بأن يسلم كل من متمردي الجبهة والمليشيات الحكومية أسلحتهم لبعثة الأمم المتحدة ابتداء من الثامن عشر من هذا الشهر.

وكانت الأمم المتحدة قد كشفت أن 814 من المتمردين قد سلموا أسلحتهم بالفعل، إلى البعثة الدولية. وقال دبلوماسي في فريتاون رفض الكشف عن هويته إن الهجمات التي شنها الكاماجور لا تهدد بشكل مباشر عملية نزع السلاح.

ورغم أن قوات الأمم المتحدة قد انتشرت في الفترة الأخيرة في العديد من المناطق التي تسيطر عليها الجبهة فإنها مازالت تحتفظ بمساحات هائلة من الأراضي في الشمال وفي المناطق الغنية بالماس في الشرق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة