دعوات للتظاهر ضد سباق الفورمولا في البحرين   
الأربعاء 3/6/1435 هـ - الموافق 2/4/2014 م (آخر تحديث) الساعة 11:01 (مكة المكرمة)، 8:01 (غرينتش)

دعت جهات معارضة للحكومة البحرينية إلى التظاهر يوم الجمعة المقبل قبيل استضافة المنامة سباق الفورمولا1، في حين أكدت السلطات أنها ستتخذ التدابير الأمنية اللازمة لضمان أمن السباق.

فقد أطلقت جمعية الوفاق الوطني الإسلامية على موقعها الإلكتروني دعوة لأنصارها للتظاهر عصر الجمعة في شارع البديع الذي يربط عدة قرى بالقرب من العاصمة المنامة.

ومن جانبه، دعا ائتلاف "شباب 14 فبراير" المناهض للحكومة أنصاره عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك للتظاهر تزامنا مع استضافة المملكة هذا الحدث العالمي، وأطلق على تلك المظاهرات شعار "أوقفوا فورمولا الدم". وحث الائتلاف أنصاره على التظاهر باتجاه ضاحية السيف، أحد الأحياء الراقية بالقرب من المنامة.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن شهود عيان أن عشرات المتظاهرين دأبوا خلال الأيام القليلة الماضية على التظاهر بشكل ليلي عند مداخل قراهم، رافعين لافتات كتبوا عليها "أوقفوا فورمولا الدم".

وردد المتظاهرون الذين يحرصون على تغطية وجوههم باللثام، شعارات "كلا كلا للفورمولا" و"هيهات منا الذلة".

وقال شهود إن الكثير من تلك المظاهرات تنتهي بصدامات مع الشرطة التي تطلق القنابل الصوتية والغازات المدمعة، في حين يرد المتظاهرون بإلقاء الزجاجات الحارقة (المولوتوف) والحجارة. 

أما منظمة العفو الدولية فقد دعت البحرين في بيان إلى عدم "قمع المظاهرات السلمية" المقررة بمناسبة سباق الفورمولا1، مذكرة بأن الحكومة سبق أن وصفت الناشطين الذين دعوا إلى مقاطعة هذا السباق بأنهم "خونة". 

واعتبر المدير المساعد لمنظمة العفو في منطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط سعيد بومدوحة أنه "بدل الاستمرار في اللجوء إلى تدابير أمنية لمواجهة المظاهرات المناهضة للحكومة، على سلطات البحرين أن تعلن إجراءات ملموسة لمعالجة الوضع الكارثي لحقوق الإنسان".

وشهدت المملكة البحرينية تصاعدا للاحتجاجات تزامنا مع إقامة سباقات الفورمولا1، وذلك منذ مواجهة حركة الاحتجاجات التي قادتها المعارضة يوم 14 شباط/فبراير 2011، كما عمد محتجون لقطع بعض الشوارع جزئيا بحرق الإطارات. 

 المظاهرات المناوئة لسباق الفورمولا 1 تتحول إلى مواجهات مع الأمن (الأوروبية)

السباق
ومن المقرر أن تجري تجارب السباق اعتبارا من الرابع من الشهر الجاري، في حين يقام السباق الرسمي بعد ذلك بيومين.

وقد أعلنت حلبة البحرين الدولية أن سباق هذا العام سيقام في الليل لأول مرة، وذلك احتفالا بالذكرى العاشرة لاستضافة البحرين سباقات الفورمولا1، وأشارت الحلبة في بيان سابق إلى تثبيت 495 عمود إنارة في حلبة السباق.

وعلى صعيد الإجراءات الأمنية، أكد رئيس الأمن العام أنه تم التنسيق مع الجهة المنظمة ووضع الخطط بشأن الترتيبات الأمنية، سواء داخل الحلبة أو من خلال عمليات التفتيش الدقيقة وتنظيم الدخول والمشاركة في الفعاليات.

ويقام السباق في منطقة صحراوية بعيدة نسبيا عن المنامة ومناطق المواجهات الاعتيادية بين قوات الأمن والمحتجين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة