فرار 19 من سجن بكركوك   
الجمعة 1433/4/29 هـ - الموافق 23/3/2012 م (آخر تحديث) الساعة 17:37 (مكة المكرمة)، 14:37 (غرينتش)
عمليات فرار عديدة حدثت بعدد من السجون العراقية مؤخرا (الفرنسية)
قالت مصادر أمنية عراقية إن 19 سجينا بينهم اثنان محكوم عليهما بالإعدام وآخرون من عناصر تنظيم القاعدة فروا فجر اليوم الجمعة من سجن في كركوك شمال بغداد.

وذكرت مصادر بالشرطة أن دوريات للأمن انتشرت حول المدينة الواقعة على بعد 250 كلم شمال العاصمة وأن عملية بحث جارية عن السجناء الفارين.

ونسبت وكالة الصحافة الفرنسية إلى مصدر أمني أن "السجناء قاموا بتخدير حراس" السجن "مستخدمين تمرا ملوثا بمواد مخدرة".

من جهتها نقلت وكالة رويترز عن اللواء تورهان عبد الرحمن يوسف نائب قائد الشرطة المحلي قوله إن السجناء فروا بعد أن أزالوا مروحة التهوية من الحمام واستخدموا الأغطية للقفز من الفتحة.

وأشارت المصادر إلى أن بين الفارين عناصر من تنظيمي القاعدة وأنصار السنة نفذوا هجمات متكررة على القوات الأميركية والعراقية.

ويرى عبد الله العاصي نائب رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة كركوك أن "حادث الفرار من السجن وقع بسبب إهمال الأجهزة الأمنية".

وتكررت حوادث الفرار من سجون في العراق مؤخرا، ففي السابع من يناير/ كانون الثاني استطاع 11 سجينا بينهم محكوم عليهم بالإعدام الفرار من سجن الزركه في دهوك (410 كلم شمال بغداد) بعد أن حفروا نفقا بطول ثمانين مترا.

وقبل ذلك في سبتمبر/ أيلول فر 35 سجينا يواجهون اتهامات بالإرهاب من سجن مؤقت في مدينة الموصل شمالا عبر أنبوب للصرف الصحي، وتمكنت الشرطة من اعتقال 21 من الفارين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة