السعودية جاهزة لموسم الحج   
الأحد 1430/11/28 هـ - الموافق 15/11/2009 م (آخر تحديث) الساعة 11:38 (مكة المكرمة)، 8:38 (غرينتش)
 إجراءات احترازية خشية انتشار إنفلوانزا الخنازير بين الحجاج  (الفرنسية)

قالت السلطات السعودية إن خطتها لموسم الحج هذا العام تأخذ في الاعتبار كل المستجدات والمتغيرات وفي مقدمها احتياطات من انتشار فيروس "إتش 1 إن 1" المعروف بإنفلونزا الخنازير.
 
وأشار قائد قوات الدفاع المدني في الحج اللواء سليمان بن عبد الله العمرو إلى جاهزية جميع وحدات الدفاع المدني لتنفيذ حزمة من الإجراءات الوقائية للتعامل مع كافة الأخطار المحتملة.
 
وأشار إلى نجاح تجربة تقسيم المشاعر المقدسة إلى مناطق وإسناد مهام تحقيق الأمن والسلامة بها إلى قيادات مستقلة تتمتع بصلاحيات كاملة في أداء مهامها بما يتناسب مع معطيات الواقع في كل منطقة.
 
وقال إن الخطة التدبيرية للدفاع المدني بالحج هذا العام، "ترصد كافة الأخطار المحتملة وتقدم رؤية شاملة للتعامل معها على ضوء دراسات علمية واقعية تستفيد من الخبرات التراكمية وتستثمر أحدث التقنيات والتجهيزات في مواجهة أي مخاطر محتملة أو أحداث طارئة".
 
في هذه الأثناء يتوافد الحجاج على الأراضي المقدسة رغم تحذيرات من إنفلوانزا الخنازير. وفي يونيو/حريزان الماضي نصحت السلطات السعودية من هم أكبر من 65 عاما وأقل من 12 عاما وكذلك المصابين بأمراض خطيرة والحوامل بعدم أداء الحج هذا العام.
 
كما فرض عدد من الدول المسلمة قيودا مماثلة على الحجاج, وقررت تونس منع سفر الحجاج هذا العام. وأحكمت السلطات السعودية الإجراءات الصحية في المطارات والموانئ التي يصل إليها الحجاج.
 
في مطار جدة زادت وزارة الصحة من العاملين في المجال الطبي بنسبة 22% مقارنة بالعام السابق إلى 568 فردا ويشمل ذلك أطباء وممرضات وفنيي مختبرات وصيادلة.
 
وعند الوصول يمر كل حاج بأجهزة لقياس الحرارة وإذا اتضح أن حرارة أي من الحجاج تزيد عن 38 درجة يدق جرس انذار وسيجري حجز الحاج لإجراء فحوص.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة