روائي مغربي يفوز بجائزة نجيب محفوظ للأدب   
الخميس 1423/10/8 هـ - الموافق 12/12/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

نجيب محفوظ
حاز الروائي المغربي بنسالم حميش على جائزة نجيب محفوظ للأدب الروائي لهذا العام والتي تنظمها الجامعة الأميركية بالقاهرة.

وأعلن قسم النشر بالجامعة الأميركية عن فوز حميش بالجائزة لعام 2002 عن روايته "العلاّمة" في الاحتفال أقيم مساء الأربعاء الموافق لعيد ميلاد نجيب محفوظ الروائي المصري المعروف الحاصل على جائزة نوبل للآداب.

وسلم رئيس الجامعة الأميركية في القاهرة د. توماس برتليت الجائزة إلى الفائز بناء على اختيار لجنة تحكيم تألفت من عدد من الأساتذة الجامعيين والأدباء البارزين.

وقالت لجنة التحكيم عند منحها الجائزة إن الكاتب يستنطق "قناعات المفكر العربي الكبير ابن خلدون ونتعرف عبر سرده الفني المتميز بالسهولة الممتنعة على شخصية تاريخية فذة بجوانبها الإنسانية الحميمة وفلسفتها في التاريخ والاجتماع وتفاعلها مع التصدعات الكبرى في عصرها. وعلى مستوى التشكيل الجمالي، وُفّق بنسالم حميش في دفع التقريري إلى التصويري والمباشر إلى المجازي والمجازي إلى الرمزي".

وقد نشرت رواية العلاّمة في الرباط عام 2001 عن دار "المعارف الجديدة" وتدور حول الحياة العاصفة لفيلسوف التاريخ ابن خلدون.

وقالت الدكتورة فريال غزول أحد أعضاء لجنة التحكيم في معرض ثنائها على الرواية إنها تميزت بسلاسة في الأسلوب جعلت الرواية عملا ممتعا ومفيدا في آن واحد. وأضافت "نحن نكتشف في قراءتنا عن ابن خلدون مفهومه للتاريخ وفلسفة التاريخ ورؤيته لصعود وانهيار الحضارات ومبادئه في علم الاجتماع والعمران بالإضافة إلى جوانب حميمة من حياته تشمل أفراحه وأحزانه وتنطوي على مواقفه من المرأة والعلاقة بين الجنسين.. وأن ابن خلدون ذلك الرجل المهيب والنائي قد آنسته رواية العلامة وتمثلته شخصا من لحم ودم".

وتعد رواية العلاّمة الخامسة للكاتب الذي حصل على درجة الدكتوراه في الفلسفة من جامعة السوربون عام 1986 ويشغل حاليا منصب نائب رئيس اتحاد الكتاب بالمغرب وأستاذ الفلسفة بجامعة محمد الخامس بالرباط، وقد نشر مجموعات من القصائد وكتبا عن ابن خلدون بالعربية والفرنسية، وقد أعيدت طباعة روايته عن الحاكم بأمر الله وعنوانها "مجنون الحكم" في مصر.

وهذه الدورة هي السابعة لجائزة نجيب محفوظ وقد أنشأها قسم النشر بالجامعة عام 1996 وهو الناشر لأعمال محفوظ باللغة الإنجليزية منذ عام 1978. وبلغ نجيب محفوظ الأربعاء سن الـ91.

وفاز بالجائزة منذ إنشائها عام 1996 أربعة مصريين هم إبراهيم عبد المجيد وميرال الطحاوي وأدوار الخراط وسمية رمضان والشاعر الفلسطيني مريد البرغوثي والروائيتان الجزائرية أحلام مستغانمي واللبنانية هدى بركات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة