أنباء عن اتفاق فلسطيني إسرائيلي لوقف المواجهات   
الأحد 5/2/1422 هـ - الموافق 29/4/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
الرئيس المصري حسني مبارك لدى اجتماعه ببيريز في القاهرة

كشفت زيارة وزير الخارجية الإسرائيلي شمعون بيريز للقاهرة عن أن المحادثات بين الفلسطينيين والإسرائيليين أسفرت عن التوصل إلى اتفاق أصبح وشيكا لوقف المواجهات بين الجانبين، وفقا للتصريحات المتفائلة التي تتابع إعلانها اليوم.

فحسبما نقل مراسل الجزيرة بالقاهرة أعلن الرئيس المصري حسني مبارك في ختام اجتماعه بوزير خارجية إسرائيل شمعون بيريز أنه يجري العمل على وقف إطلاق النار بين الفلسطينيين والإسرائيليين. وأعلن بيريز من جانبه أنه تم التوصل إلى اتفاق فعلي للسيطرة على الوضع لافتا إلى أن إسرائيل ستبدأ اعتبارا من اليوم بتخفيف الحصار على الفلسطينيين. وأكد مسؤول فلسطيني كبير تحقيق "نتائج إيجابية جدا" بفضل المبادرة المصرية الأردنية.

وكانت وكالات الأنباء نقلت عن الرئيس المصري قوله أمام الصحافة في ختام لقائه مع وزير الخارجية الإسرائيلي إنه تم الاتفاق بين إسرائيل والفلسطينيين على وقف إطلاق النار. إلا أن مراسل الجزيرة في القاهرة أشار إلى أن هناك نوعا من التفسير الخاطئ لكلام الرئيس مبارك فقد قال مبارك إنه يجري العمل على وقف لإطلاق النار وإن هذا هو ما أبلغه به بيريز. وأضاف هناك محادثات تمت بين الفلسطينيين والإسرائيليين وكانت هذه نتيجتها.

وقال مبارك إنه بعد مرور بضعة أسابيع على دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ ستبدأ مفاوضات من أجل التوصل إلى تسوية الوضع.

عمرو موسى
وسأل الصحفيون لاحقا وزير الخارجية المصري عما إذا كان الإسرائيليون والفلسطينيون قد اتفقوا فعلا على وقف إطلاق النار فأجاب "لا.. مازالوا يتكلمون في الموضوع". في إشارة إلى أن الاتفاق مازال قيد النقاش.

تخفيف الحصار
وقال بيريز للصحفيين في القاهرة بعد محادثاته مع مبارك وموسى "أبلغت الرئيس ووزير الخارجية نيابة عن الحكومة الإسرائيلية وعن رئيس الوزراء ووزير الدفاع أننا سنتخذ اعتبارا من صباح اليوم خطوات فورية وغير مشروطة لتسهيل حياة الناس في الأراضي الفلسطينية بكل السبل الممكنة" وأكد  بيريز أنه "تم التوصل إلى اتفاق (مع الفلسطينيين) عن كيفية استعادة السيطرة على الوضع". 

وقال "أعتقد أننا بحثنا في جزء كبير من المسائل, مازال هناك بعض المسائل التي تحتاج إلى توضيح, ولا أريد أن أدعي أن كل شيء على ما يرام أو أنه قد تم الاتفاق على كل شيء, لكن يمكنني القول بأنه تم التوصل إلى اتفاق عن كيفية استعادة السيطرة على الوضع".

صائب عريقات

عريقات في الأردن
وفي هذا السياق أعلن كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات الذي يزور عمان حاليا عن تحقيق "نتائج إيجابية جدا" على صعيد الوضع الحالي في الأراضي الفلسطينية بفضل المبادرة الأردنية المصرية. وتأتي زيارة عريقات للأردن قبيل وصول بيريز إلى العقبة لإجراء مباحثات مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مسؤول فلسطيني أنه تم وضع آلية لفرض احترام وقف إطلاق قذائف الهاون على أهداف إسرائيلية اليوم الأحد في غزة أثناء اجتماع لقادة كل الأجهزة الأمنية.

لكن ميدانيا سقطت قذائف هاون على مستوطنة كفار داروم بقطاع غزة لم تسفر عن وقوع إصابات وذلك رغم الأمر الذي أصدره الرئيس ياسر عرفات ليلا لوقف إطلاق قذائف على أهداف إسرائيلية وإعلان حل لجان المقاومة الشعبية التي يعتبر معظم أعضائها من حركة فتح.

وتعتبر هذه اللجان مسؤولة عن إطلاق قذائف الهاون على المستوطنات الإسرائيلية. كما وقعت ثلاث هجمات على إسرائيليين صباح اليوم الأحد مما أدى إلى مقتل فلسطيني يشتبه في أنه منفذ الهجوم على حافلة بالضفة الغربية حسبما أوردت وكالة الأنباء الفرنسية نقلا عن مصدر إسرائيلي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة