ألمانيا توقف صادرات السلاح إلى إسرائيل   
الأربعاء 1423/1/28 هـ - الموافق 10/4/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

غيرهارد شرودر
كشفت مصادر مطلعة في برلين أن ألمانيا أوقفت فعليا إمدادات السلاح إلى إسرائيل احتجاجا على العمليات العسكرية الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية. ونشرت صحيفة برلينير زيتونغ تقريرا أكد أن الحكومة الألمانية فرضت حظرا عمليا غير معلن على صادرات السلاح لإسرائيل بسبب العنف في الشرق الأوسط.

وأضافت الصحيفة أن الأجهزة المختصة أحالت إلى مجلس الشؤون الأمنية بالحكومة طلبا إسرائيليا بالحصول على قطع غيار للدبابات. وأوضحت أن المجلس سيتخذ القرار النهائي بشأن السماح بوصول هذه المعدات إلى إسرائيل.

إلا أن مصادر مطلعة أكدت أن حكومة يسار الوسط برئاسة المستشار غيرهارد شرودر تعتزم التمسك بالنص الدستوري الخاص بوقف صادرات السلاح للمناطق المضطربة في العالم. وأشارت الصحيفة إلى أن هذا النص لم يكن مطبقا بصورة فعلية مع إسرائيل حيث استمرت صادرات السلاح الألمانية.

وقالت الأنباء إن عددا من نواب البرلمان والخبراء العسكريين يطالبون بضرورة وقف صادرات السلاح إلى الشرق الأوسط. ويقود حملة المعارضة حزب الخضر الشريك الرئيسي في الائتلاف الحاكم الذي يطالب بوقف إمدادات السلاح إلى مناطق الصراع وخاصة الشرق الأوسط. وقد رفض المتحدث باسم الحكومة الألمانية التعليق على هذا التقرير.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة