متظاهرو مصر يلجؤون للإنترنت   
الأربعاء 21/2/1432 هـ - الموافق 26/1/2011 م (آخر تحديث) الساعة 14:39 (مكة المكرمة)، 11:39 (غرينتش)
 متظاهرون يزيلون صورة للرئيس مبارك بالإسكندرية (الأوروبية)
 
لعبت شبكة الإنترنت دورا رئيسيا في الدعوة للمظاهرات الشعبية الضخمة في مصر المطالبة بالتغيير والتي انطلقت شرارتها أمس وسط دعوات لاستمرارها اليوم، وتناقلت مواقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت دعوات التظاهر وصور الاحتجاجات وشعاراتها وابتكرت حلولا للتغلب على حجب مواقع مثل تويتر.

ويواصل مستخدمو المواقع الاجتماعية في مصر مثل تويتر الذي حجب وفيسبوك الذي تحاول السلطات حظره وفق أنباء تناقلها متتبعو تلك المواقع، أنشطتهم الحثيثة بالدعوة إلى استمرار التظاهر لليوم الثاني على التوالي.

ويقوم هؤلاء النشطاء بتتبع آخر الأنباء عن انتشار قوات الأمن، ونصح المتظاهرين بأسهل الطرق لسلكها للوصول إلى أماكن تجمع المحتجين.

ففي موقع فيسبوك برزت ثلاث مجموعات رئيسية يستخدمها الآلاف تحض على استمرار التظاهر وتنقل أخبارها، وانضم إلى تلك المجموعات مجموعة محمد البرادعي التي يشارك فيها ثلاثمائة ألف تحت شعار "معا سنغير".

ودعت مجموعة "آخر الأنباء" التي ترفع شعار "هأرجع حق بلدي" و"كلنا فداكي يا مصر" الشباب إلى رفع شعارات الوحدة الوطنية في مظاهرات اليوم لاستعطاف واستمالة الجيش والشرطة.

ومن بين تلك الشعارات للمجموعة التي يتكاثر متتبعوها كل دقيقة ووصلوا إلى نحو 22 ألفا "مسلمين مسيحيين بنطالب بالتغيير".

ورفعت مجموعة "وتستمر ثورة مصر" على فيسبوك شعار 25 يناير يوم الثورة على التعذيب والفقر والفساد والبطالة. وترفد المجموعة التي بلغ عدد نشطائها نحو 21 ألفا -المتظاهرين- بشعارات يومية، وتقول عن شعار اليوم "عيش-حرية- كرامة إنسانية- وشرفك يا بلدي سحابة وتعدي".

 الإنترنت بث رسائل للشرطة (الأوروبية)
رسائل
أما مجموعة العقيد عمر عفيفي فينشط بها نحو ثلاثة آلاف، واستخدم عفيفي موقع يوتيوب أيضا لبث رسائل للمتظاهرين في 25 يناير هاجم فيها وزير الداخلية حبيب العادلي وحذره من التعرض للمحتجين، مبشرا بفجر جديد بزوال من أسماهم "كل الطغاة والمستبدين" وأولهم "العادلي وزبانيته".

وبهذا الخصوص أشار في رسالته على يوتيوب –التي زارها نحو 17 ألف شخص- إلى أن ما وصفه النظام البوليسي في تونس أشد منه في مصر.

تجدر الإشارة هنا إلى أن العفيفي مؤلف كتاب "عشان ما تنضربش على قفاك" هو ضابط شرطة مصري سابق ومحام ومدرب لحقوق الإنسان وباحث بجامعة جورج تاون. وقد دعا زملاءه في الأمن إلى عدم إيذاء المتظاهرين.

كما استحثت الناشطة أسماء محفوظ صاحبة فكرة إضراب 6 أكتوبر -في رسالة فيديو عبر يوتيوب- الشباب على النزول للشارع من أجل الكرامة، حيث زار رسالتها أيضا نحو 17 ألف شخص.

وفي فيسبوك انضم الفنان عمر، وأكد الدعوة للتظاهر في رسالة صورت في مظاهرات أمس ونشرت على الموقع.

شعارات
وساهمت أم مصرية مسنة -وهي تبكي- في حث الشعب المصري على التحرك، وهاجمت الأمن الذي كان وقف ساكنا يسمع احتجاجها.

وفي فيديو نشر على فيسبوك، أطلقت فتاة مصرية حنجرتها في مظاهرات أمس، وهي تردد دون خوف أمام الشرطة ويردد من ورائها متظاهرون شعارات تهاجم الرئيس المصري.

 شعار رفع في مظاهرات أمس (الأوروبية)
وتقول تلك الشعارات "يسقط يسقط حسني مبارك" و "لا لمبارك أب وابن" و"باطل باطل حسني مبارك".

كما نشرت على موقع يوتيوب رسائل فيديو لزعيم حزب الغد أيمن نور يحث المتظاهرين على النزول إلى الشارع ويحذر من التعرض لهم، ورسائل أخرى لشباب 6 أبريل.

ولدى البحث في موقع يوتيوب تحت عنوان 25 يناير يجد الباحث قرابة 2000 فيديو عن احتجاجات مصر. كما نشر موقع فليكر الخاص بتبادل الصور عددا كبيرا من صور احتجاجات أمس تحت مسمى يوم الغضب والحرية لمصر.

في حين ساهم المشاركون بموقع تويتر في نقل أنباء التحركات الشعبية دقيقة بدقيقة إضافة إلى رسائل للمشاركين في مصر للتغلب على حجب موقع تويتر في مصر بعد أن ساهم بشكل كبير في نقل دعوات التظاهر.
 
تجدر الإشارة إلى أن المواقع الإلكترونية والاجتماعية منها خاصة مثل تويتر وفيسبوك لعبت دورا مهما في تعريف العالم بالاحتجاجات التي اجتاحت تونس، وأدت إلى الإطاحة بالرئيس المخلوع زين العابدين بن علي قبل نحو أسبوعين.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة