رئيس كوريا الجنوبية يعزل وزيرا بعد أيام من تعيينه   
الثلاثاء 30/11/1425 هـ - الموافق 11/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 14:03 (مكة المكرمة)، 11:03 (غرينتش)
روه مو هيون اعتذر لمواطنيه لسوء اختياره وزير التعليم (الفرنسية-أرشيف)
قال مسؤولون كوريون جنوبيون إن الرئيس روه مو هيون عزل وزير التعليم بعد أقل من أسبوع من تعيينه وذلك عقب تعرضه لانتقادات حادة بشأن تعيينه.
 
وكان لي كي جون قد عين وزيرا للتعليم يوم الثلاثاء الماضي لكنه تعرض لموجة من الانتقادات من جماعات مدنية بالبلاد بسبب مزاعم حول سلوكه غير الأخلاقي وإسرافه وتبذيره للمال العام عندما كان رئيسا لجامعة سول الوطنية.

وفي نفس السياق قدم كيم وو سيك مدير مكتب الرئيس روه وكبار معاونيه استقالتهم من مناصبهم اليوم لفشلهم في التحري عن جون, في حين لم يقبل روه استقالاتهم لحاجته لمزيد من الوقت لدراسة الأمر.
 
وقال مكتب الرئيس روه إنه اعتذر للمواطنين بشأن الجدل الذي أحاط باختيار الوزير جون, كما أمر الرئيس بدراسة ترتيبات لعقد جلسات استماع برلمانية لدراسة اختيار المرشحين قبل توليهم مناصب وزراية.
 
وتتطلب الإجراءات في سول موافقة البرلمان على ترشيح رئيس الوزراء وبعض المناصب العليا الأخرى، في حين لا يشترط ذلك للمناصب الوزارية.
 
وكان لي ضمن خمسة وزراء جدد في التعديل الوزاري الجديد الذي شكله الرئيس روه يوم الثلاثاء الماضي لرغبته في تفعيل حكومته وتنشيطها والتي تتولى إدارة البلاد لخمس سنوات وذلك بعد مضي ثلاثة أعوام عليها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة