السويد ضيف شرف معرض أبو ظبي للكتاب   
الاثنين 17/4/1435 هـ - الموافق 17/2/2014 م (آخر تحديث) الساعة 12:03 (مكة المكرمة)، 9:03 (غرينتش)
جانب من المؤتمر الصحفي الذي عقدته هيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة (الجزيرة)
 
أعلنت هيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة عن اختيار مملكة السويد ضيف الشرف في الدورة الـ24 من معرض أبو ظبي الدولي للكتاب، الذي ينطلق من 30 أبريل/نيسان إلى 5 مايو/أيار المقبل في مركز أبو ظبي الوطني للمعارض بدولة الإمارات.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته الهيئة بمنارة السعديات في أبو ظبي بالتعاون مع سفارة السويد بالإمارات، بحضور جمعة القبيسي المدير التنفيذي لقطاع المكتبة الوطنية مدير معرض أبو ظبي الدولي للكتاب، وعدد من المسؤولين بالهيئة والإعلاميين والمثقفين والمهتمين.

وقال جاسم الدرمكي نائب المدير العام بهيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة إنه وقع الاختيار على السويد لتكون ضيف شرف المعرض، فهي من البلدان الفاعلة ثقافيا وقد عرفت بمدها لجسور التواصل الحضاري مع الثقافات الأخرى في كل مكان عبر أنشطة ثقافية متنوّعة تحتفي بالثقافة.

من جهته، قال السفير السويدي ماكس بيور "باعتبارها ضيف الشرف لهذا العام، تمتلك السويد فرصة فريدة لاستعراض باقة متنوعة من الأعمال الأدبيّة والثقافية بالمملكة. وقد وجهنا الدعوة لنحو عشرين من أشهر الكتّاب والشعراء والرسامين في ميادين متنوعة مثل الدراما والسيرة الذاتية والأدب الواقعي وكتب وشعر الأطفال".

وسيقام جناح ثقافي خاص لمملكة السويد بالمعرض تستضيف فيه أبرز الكتاب والمثقفين ضمن محاضرات وأمسيات ثقافية تسلّط الضوء على المشهد الثقافي الحيوي بالمملكة، وتستعرض أهم المؤلفات الصادرة منها.

ويُعد معرض أبو ظبي الدولي للكتاب أحد أكثر معارض الكتب نموا بالمنطقة، ويحظى بمشاركة كبرى دور النشر العربية والعالمية، فقد شاركت بدورة العام الماضي 1025 دار نشر، ومن المتوقع أن يصل عدد العارضين هذا العام إلى 1050 عارضا بزيادة تقدر بنسبة 10% في مساحة المعرض.

وتم الإعلان عن تعاون كل من هيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة والسفارة السويدية لدى الدولة في تقديم الأنشطة الثقافية التي تسلط الضوء على إنجازات المملكة بالمجالات الثقافية. وسيكون للسويد جناح بمساحة 96 مترا مربعا بالمعرض.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة