تنديد فلسطيني بشرعنة مستوطنات جديدة   
الخميس 1434/7/7 هـ - الموافق 16/5/2013 م (آخر تحديث) الساعة 19:33 (مكة المكرمة)، 16:33 (غرينتش)
المالكي أكد أن السلطة شرعت في إجراء اتصالات دولية لإدانة الخطوة الإسرائيلية (الجزيرة-أرشيف)

أدانت السلطة الوطنية الفلسطينية اعتزام إسرائيل شرعنة أربع بؤر استيطانية جديدة وتسوية وضعها القانوني، وأكدت أنها شرعت في إجراء اتصالات دولية لإدانة الخطوة الإسرائيلية.

وقال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي إن السلطة تطلب من كل الجهات الدولية اتخاذ إجراءاتها بخصوص الخطوة الإسرائيلية، مشيرا إلى أن بيانات إدانة ستصدر -بناء على طلب فلسطين- من مجموعات إقليمية والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة والإدارة الأميركية.

وندد نبيل أبو ردينة المتحدث باسم الرئيس الفلسطيني بهذا الإجراء، وقال إن إسرائيل تواصل وضع العراقيل وتخريب جهود استئناف المفاوضات.

وشدد المتحدث على أن الموقف الفلسطيني واضح، وهو أن كل النشاط الاستيطاني غير مشروع ويجب أن يتوقف.

وأعلنت الحكومة الإسرائيلية اليوم الخميس أنها تعتزم إضفاء الشرعية على أربع بؤر استيطانية عشوائية في الضفة الغربية، رغم صدور قرارات بإخلائها وهدمها بعدما أقامها مستوطنون دون قرار حكومي.

وأفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي بأن النيابة العامة سلمت بلاغا إلى المحكمة العليا ردا على التماس طالب بإخلاء البؤر الاستيطانية، وقالت فيه إنها تعتزم تحويل هذه البؤر الاستيطانية إلى مستوطنات قانونية.

القوانين والمواثيق الدولية تعتبر
الاستيطان بكل أشكاله غير شرعي (الجزيرة)

غير شرعية
وبينما ينظر القوانين والمواثيق الدولية إلى كافة أشكال  الاستيطان الإسرائيلي بالضفة والقدس الشرقية باعتبارها "غير شرعية"، تعتبر إسرائيل المستوطنات قانونية لكونها أقيمت بقرار من سلطاتها، لكنها تنظر إلى البؤر الاستيطانية العشوائية على أنها غير قانونية لأنها أقيمت بمبادرة أفراد.

ومن المتوقع أن تصدر المحكمة العليا الإسرائيلية الأسبوع المقبل قرارا بشأن نية الحكومة الإسرائيلية تحويل البؤر الاستيطانية الأربع إلى مستوطنات، أو الاستجابة للالتماس الذي قدمته حركة "السلام الآن" الإسرائيلية والذي طالبت فيه بإخلاء هذه المستوطنات.

ونقلت صحيفة هآرتس الإسرائيلية عن الأمين العام لحركة "السلام الآن" يريف أوفينهايمر قوله إن الخطوة تشكل "صفعة لمساعي وزير الخارجية الأميركي لتحريك المفاوضات".

من جهته حذر مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غانم دغلس من التلاعب الإسرائيلي بالألفاظ، مؤكدا أن الاحتلال يقيم في الضفة الغربية 184 مستوطنة و176 بؤرة استيطانية، وجميعها غير شرعية.

وأضاف دغلس في حديثه للجزيرة نت أن جيش الاحتلال عندما يتحدث عن شرعنة بؤرة جديدة يريد أن يوحي بأن باقي البؤر الاستيطانية شرعية، بهدف جر الإعلام بعيدا عن القضية الأساسية وهي أن الاستيطان جميعه غير شرعي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة