شهيدان وجرحى بهجوم إسرائيلي بغزة   
السبت 1432/4/15 هـ - الموافق 19/3/2011 م (آخر تحديث) الساعة 22:18 (مكة المكرمة)، 19:18 (غرينتش)

إسرائيلي من مستوطنة كيسوفيم يتفقد منزله بعد سقوط قذائف هاون بالقرب منه (رويترز)

استشهد فلسطينيان في قطاع غزة برصاص الجيش الإسرائيلي، كما أصيب خمسة آخرون في هجمات إسرائيلية على القطاع يوم أمس السبت.

ونقلت عدة مواقع إلكترونية عن الجيش الإسرائيلي قوله إنه قتل فلسطينين اثنين حاولا الاقتراب من الجدار الحدودي شمال قطاع غزة.

وبحسب المصادر الإعلامية فإن برجا للمراقبة لاحظ فلسطينيين يقتربان من  الجدار الحدودي "بصورة مشبوهة" تقرر على إثرها إطلاق النار من دبابات إسرائيلية باتجاهما.

وكانت إسرائيل شنت هجمات على القطاع أدت إلى إصابة خمسة أشخاص، وذلك عقب إطلاق نشطاء من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) قذائف هاون على جنوب إسرائيل، أسفرت عن إصابة شخصين بإصابات طفيفة.

وأعلنت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) مسؤوليتها عن إطلاق عشر قذائف، وقالت إنها استهدفت المعابر الحدودية في مستوطنات صوفا وكيسوفيم وناحال عوز. وأكد شهود عيان فلسطينيون أن نحو عشر قذائف أطلقت على صوفا.

من جانبه أكد الجيش الإسرائيلي سقوط عشرات من قذائف الهاون في إسرائيل وإصابة منزل في منطقة زراعية قرب الحدود وإصابة شخصين، وقدرت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن عدد القذائف التي أطلقها النشطاء بنحو خمسين.

وقالت متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي إن حوالي خمسين قذيفة سقطت على مجمعات سكنية في أنحاء جنوب إسرائيل بالقرب من الحدود مع القطاع، وردا على ذلك أطلقت النيران من الدبابات وطائرات الهليكوبتر في مواقع عدة مشتبه فيها في غزة.

من جهته قال مسؤول فلسطيني إن غارة جوية إسرائيلية أدت إلى إصابة خمسة أشخاص بجروح السبت في ضاحية الزيتون بمدينة غزة.

وقال المتحدث باسم خدمات الطوارئ أدهم أبو سلمية إن طفلا كان من بين المصابين في الهجوم، الذي قال شهود عيان إنه استهدف مركزا للأمن.

وأضاف الشهود أن الغارة الإسرائيلية أصابت أيضا أهدافا شرق خان يونس، في جنوب قطاع غزة، ومخيم دير البلح في وسط القطاع.

وقال سكان غزة إن الغارة أضرت بمحطة رئيسية للكهرباء التي تخدم مدينة غزة وشمال القطاع، مما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي على نطاق واسع.

وكان اثنان من كتائب عز الدين القسام قد استشهدا يوم الأربعاء في غارة جوية على ما قالت إسرائيل إنه معسكر تدريب في الزيتون.

وعلى صعيد متصل حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو السبت من أن بلاده ستتخذ "كل الإجراءات الضرورية" لحماية مواطنيها وذلك بعد ساعات من إطلاق نحو خمسين قذيفة من غزة على إسرائيل.

كما ذكر تقارير أن وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان أعطى توجيهات للدبلوماسيين الإسرائيليين في نيويورك بتقديم شكوى لدى الأمم المتحدة ضد إطلاق قذائف الهاون من قطاع غزة صباح اليوم السبت.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة