قطر والسودان ترفضان اتهامات الثني بالتدخل في ليبيا   
الاثنين 1435/11/22 هـ - الموافق 15/9/2014 م (آخر تحديث) الساعة 22:55 (مكة المكرمة)، 19:55 (غرينتش)
أعربت قطر والسودان عن استهجانهما تصريحات تلفزيونية لرئيس الوزراء الليبي في حكومة طبرق عبد الله الثني قال فيها إن الدوحة والخرطوم تتدخلان في الشؤون الداخلية الليبية، وهو ما نفته الدولتان.

واعتبر محمد بن عبد الله الرميحي مساعد وزير الخارجية القطري تصريحات الثني "ادعاءات مضللة تخالف سياسة قطر في عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى".

وحث الرميحي الثني على تحري الدقة وتوجيه انتقاده إلى التدخل المسلح في بلاده.

وأشار إلى حرص قطر على أمن واستقرار ليبيا متمثلا في دعمها الشعب الليبي منذ بداية الثورة التي أطاحت بالعقيد الراحل معمر القذافي، داعيا الأطراف الليبية كافة إلى تغليب لغة الحكمة على لغة السلاح. 

وكان رئيس الوزراء الليبي قال أمس الأحد في تصريحات على محطة سكاي نيوز إن قطر أرسلت ثلاث طائرات عسكرية محملة بالسلاح والذخيرة إلى مطار طرابلس الذي يخضع لقوات "فجر ليبيا".

وكرر الثني هذه الاتهامات للسودان قائلا إن الخرطوم حاولت إرسال طائرة عسكرية محملة بالذخيرة إلى مطار معيتيقة، محذرا الدوحة والخرطوم من قطع العلاقات الدبلوماسية معهما إذا "لم تنتهيا".

غير أن السودان أكد أنه أرسل طائرة إلى مطار الكفرة الليبي، وأنها لم تكن تحمل سوى عتاد لقوة حدود ليبية سودانية مشتركة.

وردا على هذه الاتهامات، أعلنت الخرطوم اليوم أنها استدعت القائم بأعمال سفارة ليبيا ونقلت له "استنكار السودان الشديد لهذه التصريحات".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة