سيطرة الأندية السعودية على بطولات الخليج   
الاثنين 7/10/1421 هـ - الموافق 1/1/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

تتفوق الأندية السعودية على نظيراتها في دول مجلس التعاون الخليجي بشكل واضح، فقد حصدت عشرة من ألقاب بطولات الأندية السبع عشرة السابقة في كرة القدم, أما الأندية الكويتية فظفرت باللقب أربع مرات, ونالت كل من الأندية القطرية والعمانية والإماراتية الشرف مرة واحدة. ووحدها الأندية البحرينية لم تتمكن من إحراز اللقب حتى الآن.

وتوزعت السعودية الألقاب بين الاتفاق الذي أحرز (لقبين) والهلال (لقبين) والشباب (لقبين) والنصر (لقبين) والأهلي (لقبا) والاتحاد (لقبا), والكويتية بين كاظمة وأحرز (لقبين) والعربي (لقبا) والقادسية (لقبا), وحصل كل من الشباب الإماراتي والسد القطري وفنجاء العماني على اللقب مرة واحدة.

ويستضيف العين الإماراتي البطولة الثامنة عشرة من 3 الى 14 يناير/ كانون الثاني الجاري على ملعب القطارة ويشارك فيها معه الاتحاد السعودي والسالمية الكويتي والاتحاد القطري والرفاع الغربي البحريني وظفار العماني.

تاريخ البطولة
وأبصرت بطولة الأ
ندية الخليجية النور في 10 ديسمبر/ كانون الأول 1982 في الكويت التي استضافت البطولة الأولى, وأقيمت البطولات الثلاث الأولى منها بنظام الذهاب والإياب قبل أن تشهد البطولة الرابعة ولادة نظام التجمع في بلد واحد المعمول به حتى الآن.

وكانت البطولات الخليجية ميدانا خصبا لاكتشاف النجوم والمواهب واختبارا جديا للفرق للبطولات العربية والآسيوية, وما لبثت أن شهدت نجاحا باهرا لأنها اعتبرت بطولة مصغرة لكأس الخليج للمنتخبات التي تبلغ فيها الإثارة ذروتها.

وأولت الأمانة العامة لكرة القدم في دول مجلس التعاون الخليجي بطولة الأندية أهمية خاصة منذ انطلاقها, حتى إنها قدمت الكأس الذي يمنح للبطل, وتضمنت الكأس المستوحاة من الخوذة العربية ستة أعمدة يرمز كل واحد منها إلى دولة من دول المجلس مع شعارها وعلمها.

ويحتفظ الفريق الفائز بالكأس المطلية بالذهب لمدة عام واحد ويملكها من يحرز كأسا واحدة ثلاث مرات متتالية أو متفرقة وهو ما لم يفعله أي فريق حتى الآن.

سجل الفرق الفائزة

البطولة الأولى: 
استضافت الكويت المباراة النهائية للبطولة الأولى على ملعب صباح السالم في ديسمبر/ كانون الأول, وكان العربي الكويتي أول من نقش اسمه في سجلات البطولة عندما أحرز اللقب بفوزه على الرفاع الغربي البحريني 3-صفر.   

وحل الريان القطري ثالثا والأهلي العماني رابعا, أما النصر السعودي فانسحب احتجاجا على تغيير حكام مباراته مع العربي, واعتذر الوصل الإماراتي عن عدم المشاركة. 

البطولة الثانية:
أقيمت عام 1983 وشاركت فيها ستة فرق وزعت على مجموعتين تأهل الأول في كل منهما إلى المباراة النهائية التي استضافتها قطر على ملعب خليفة الدولي وفاز فيها الاتفاق السعودي على العربي الكويتي حامل اللقب 1-صفر. 

البطولة الثالثة:
وكانت البطولة الثالثة هي الأخيرة التي تقام بنظام الذهاب والإياب, وأقيمت مباراتها النهائية على ملعب الوصل في دبي في 22 فبراير/ شباط 1985 وفاز فيها الأهلي السعودي على العربي الكويتي 2-صفر ليكون ثاني فريق سعودي يحرز اللقب.

البطولة الرابعة:
استضاف الهلال السعودي البطولة الرابعة في أبريل/ نيسان 1986 وكانت الأولى التي تقام بنظام التجمع, وواصل تفوق الأندية السعودية وأحرز اللقب فيما حل العربي القطري ثانيا وظفار العماني ثالثا والنصر الإماراتي رابعا. 

البطولة الخامسة:
أعاد كاظمة اللقب إلى الكويت عندما توج بطلا للبطولة الخامسة التي استضافها على ملعبه عام 1987 متفوقا على الهلال السعودي الثاني والنصر الإماراتي الثالث.
واعتذر السد القطري عن عدم المشاركة بسبب عدم السماح للاعب الأجنبي بالمشاركة في بطولات مجلس التعاون.

البطولة السادسة:
استعادت الأندية السعودية الكأس عبر الاتفاق الذي فاز بها للمرة الثانية في البطولة السادسة التي استضافها الشارقة الإماراتي في أبريل 1988.

ولم يكن فوز الاتفاق باللقب سهلا لأنه تعادل بالنقاط مع كاظمة الكويتي ولعب معه مباراة فاصلة فاز فيها 2-1, في حين حل الشارقة ثالثا, ولم يشارك السد القطري في البطولة أيضا. 

البطولة السابعة:
اخترق فنجاء العماني الطوق السعودي الكويتي وأحرز لقب البطولة السابعة التي استضافها المحرق البحريني في آب/ أغسطس 1989. 

وتساوت ثلاث فرق في المركز الأول هي فنجاء والعربي الكويتي والمحرق, فخاضت دورة ثلاثية فاصلة لتحديد الفائز باللقب الذي كان من نصيب فنجاء, في حين حل المحرق ثانيا والعربي ثالثا.

البطولة الثامنة:
أ
قيمت البطولة الثامنة في قطر عام 1991 بعد أن تأجلت عام 1990 بسبب الغزو العراقي للكويت وأحرز السد القطري اللقب أمام البحرين البحريني والنصر السعودي. 

البطولة التاسعة: 
دخلت الأندية الإماراتية على خط إحراز اللقب إذ توج الشباب الإماراتي بطلا للبطولة التاسعة التي أقيمت في عمان في يناير/ كانون الثاني 1992, وحل الهلال
السعودي ثانيا والريان القطري ثالثا. 

البطولة العاشرة:
أقيمت البطولة العاشرة في السعودية أواخر ديسمبر/ كانون الأول 1992 إلى أوائل يناير/ كانون الثاني 1993 وأحرز لقبها الشباب السعودي أمام نظيره الإماراتي والعربي القطري. 

البطولة الحادية عشرة:
احتفظ الشباب السعودي بلقبه في البطولة الحادية عشرة التي استضافها العربي الكويتي عام 1994 الذي حل ثانيا فيما كان المركز الثالث للاتحاد القطري. 

البطولة الثانية عشرة:
أحرز كاظمة الكويتي لقبه الثاني في المسابقة عندما توج بطلا للبطولة الثانية عشرة التي أقيمت في ضيافة العين الإماراتي عام 1994 أمام الرفاع الغربي البحريني والشباب السعودي. 

البطولة الثالثة عشرة:
استضاف الرفاع الشرقي البطولة الثالثة عشرة عام 1995 وأحرز لقبها النصر السعودي, وحل ظفار العماني ثانيا والشارقة الإماراتي ثالثا. 

البطولة الرابعة عشرة:
احتفظ النصر السعودي بلقبه بعد فوزه بالبطولة الرابعة عشرة في قطر عام 1996 أمام كاظمة الكويتي وصور العماني. 

البطولة الخامسة عشرة:
أحرز الهلال لقب البطولة للمرة الثانية في تاريخه بعد أن توج في البطولة الخامسة عشرة التي استضافها صور العماني عام 1997, وحل الرفاع الغربي البحريني ثانيا والنادي المضيف ثالثا. 

البطولة السادسة عشرة:
أقيمت البطولة السادسة عشرة في السعودية في ضيافة اتحاد جدة عام 1999 الذي أحرز اللقب أمام السالمية الكويتي والرفاع الغربي البحريني. 

البطولة السابعة عشرة:
استضاف القادسية الكويتي البطولة السابعة عشرة العام الماضي وأحرز اللقب للمرة الأولى في تاريخه متفوقا على الهلال السعودي والمحرق البحريني.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة