ثلث اللاعبين يعانون اضطرابات نفسية   
الثلاثاء 1436/12/23 هـ - الموافق 6/10/2015 م (آخر تحديث) الساعة 21:10 (مكة المكرمة)، 18:10 (غرينتش)

قال الاتحاد الدولي للاعبين المحترفين إن أكثر من ثلث اللاعبين يعانون من اضطرابات نفسية، وأوضح أن الانهيارات العصبية والقلق تعد أبرز المشاكل التي تواجه اللاعبين.

وفي دراسة نشرها اليوم الثلاثاء، ذكر الاتحاد أن 38% من اللاعبين الحاليين و35% من اللاعبين السابقين الذين شاركوا في الدراسة عانوا من أعراض مرتبطة بالانهيار العصبي والقلق خلال الأسابيع الأربعة التي سبقت إجراء الدراسة.

وبينت الدراسة أن اللاعبين الذين يتعرضون لإصابة خطيرة هم الأكثر عرضة للانهيارات العصبية، وأوضحت أن اللاعبين الذين عانوا من أكثر من ثلاث إصابات خطيرة يحتمل أن يصابوا بالاضطرابات بنسبة تفوق اللاعبين الآخرين بمرتين أو ثلاث.

وأوضحت أن ما بين 23 و28% من اللاعبين يعانون من مشاكل في النوم، كما سقط 9% من اللاعبين الحاليين و25% من القدامى في فخ إدمان الكحول.

وقال مسؤول القطاع الطبي باتحاد اللاعبين الدكتور فينسان غوتبارج إنه يأمل أن تسهم نتائج هذه الدراسة في لفت اهتمام صناع القرار في مجال كرة القدم إلى ضرورة اتخاذ إجراءات لدعم ومرافقة اللاعبين الذين يعانون من اضطرابات نفسية.

وتضمنت الدراسة نتائج على عينة من اللاعبين ينشطون في بلجيكا وتشيلي وفرنسا وفنلندا واليابان والنرويج وباراغواي والبيرو وإسبانيا والسويد وسويسرا.

ولعب 55% من اللاعبين الحاليين المشاركين في الدراسة في أندية من المستوى العالي خلال أغلب مراحل حياتهم الاحترافية، وارتفعت النسبة إلى 64% لدى اللاعبين القدامى.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة