تواصل عروض مهرجان الجزيرة للأفلام في اليوم الثاني   
الثلاثاء 1428/4/6 هـ - الموافق 24/4/2007 م (آخر تحديث) الساعة 14:59 (مكة المكرمة)، 11:59 (غرينتش)
فعاليات مهرجان الجزيرة الثالث تتواصل بفندق شيراتون الدوحة (الجزيرة نت)

تتواصل فعاليات مهرجان الجزيرة الثالث للأفلام التسجيلية الذي افتتح مساء أمس تحت شعار "السلام" بفيلم قصير حمل عنوان "صور لم ترها" للمخرج الهندي أناند باتواردهان عرض صورا من الإنترنت لم تنقلها وسائل الإعلام عن الحرب على العراق.
 
وسيخصص برنامج اليوم الثلاثاء لعروض الأفلام الفائزة بالجائزة الذهبية بمهرجان الجزيرة الدولي الثاني حيث ستشهد قاعة سلوى عرض الفيلم الحائز على الجائزة الذهبية -تسجيلي عربي- عن مسابقة "أفق جديد" العام الماضي بعنوان "إعادة التدوير" وفيلم "مدار السرطان".
 
كما سيعرض في فئة الأفلام الفائزة أيضا فيلم "مكان اسمه الوطن" وهو ضمن الأفلام التسجيلية العربية (شركات) بالإضافة إلى فيلم "رسالة إلى رئيس الوزراء" وهو من نفس الفئة (لغير العرب) بالإضافة إلى أفلام حاصلة على الجائزة الذهبية منها "باكستان6,7" و"أطفال ضائعون" و"أرض النساء" و"لماذا نقاتل؟".
 
وقال مدير عام شبكة الجزيرة الفضائية وضاح خنفر في كلمته الافتتاحية مساء أمس إن مهرجان هذا العام سيكون متميزا من حيث إنه وثائقي أولا وفيه مشاركة ضخمة من قنوات تلفزيونية, وشركات إنتاج تلفزيوني, ومنتجون مستقلون, ومؤسسات ثقافية واجتماعية وإعلامية.
 
من جانبه قال المدير التنفيذي للمهرجان عباس أرناؤوط إن حجم المشاركة هذا العام قد وصل إلى 720 فيلما من خمسين دولة وتم قبول 129 منها للمشاركة بالمسابقة الرسمية، موضحا أن لجنة التحكيم تتألف من 15 عضوا جاؤوا من 14 دولة.
 
جوائز المهرجان
أما جوائز المهرجان فستمنح على فئتين، الجائزة الذهبية, وتمنح للفائز في كل فئة من الفئات الثلاث, ويمنح الفائز مكافأة مالية تقسم مناصفة بين مخرج الفيلم ومنتجه.
 
الجائزة الثانية هي جائزة لجنة التحكيم وتعطى باسم لجنة التحكيم للفيلم الفائز في الفئات الثلاث. ويمنح الفائز مكافأة مالية تقسم بين مخرج ومنتج العمل. أما جوائز مسابقة أفق جديد فستقدم لأفضل فيلمين من إنتاج الطلبة أو الناشئين. ولا يقتصر المهرجان على العروض بل تقام على هامشه معارض وندوات.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة