الشرطة البريطانية تعتقل متهما بتنفيذ تفجيرات لندن   
الأربعاء 1426/6/20 هـ - الموافق 27/7/2005 م (آخر تحديث) الساعة 18:24 (مكة المكرمة)، 15:24 (غرينتش)
الأمن البريطاني يشير إلى تقدم سريع في تحقيقات تفجيرات لندن (الفرنسية)

قالت وسائل إعلام بريطانية إن أحد المشتبه بهم الذين اعتقلتهم قوات الأمن فجر اليوم في برمنغهام شمال إنجلترا هو أحد المتهمين الذين تلاحقهم الشرطة البريطانية بتهمة تنفيذ تفجيرات لندن الأخيرة الخميس الماضي ويدعى ياسين حسن عمر (24 عاما).
 
لكن الشرطة البريطانية رفضت الكشف عن اسم المعتقل، كما رفضت التعليق على الأنباء التي تناقلتها وسائل الإعلام البريطانية. إلا أن مصادر في الشرطة وصفت أحد المعتقلين اليوم بأنه أحد أهم من ألقي القبض عليهم من المشتبه بهم حتى الآن.
 
وأوضحت تلك المصادر أن الشرطة بدأت باستجواب أربعة من بين ستة معتقلين أوقفتهم فجر اليوم للاشتباه بضلوعهم في تفجيرات 21 يوليو/ تموز.
 
وأشارت المصادر إلى أن أحد المعتقلين –الذي تعتقد وسائل الإعلام البريطانية أنه عمر- نقل على الفور إلى لندن لاستجوابه بعد أن قاوم الشرطة التي استخدمت صاعقا كهربائيا لشل حركته وإلقاء القبض عليه.
 
كما تستجوب الشرطة البريطانية ثلاثة آخرين اعتقلتهم في برمنغهام. واثنين اعتقلتهم في محطة قطارات غرانثام وسط إنجلترا بموجب قانون مكافحة الإرهاب لكن الشرطة لم توضح ما إذا كان اعتقال الرجلين الأخيرين على علاقة بالتحقيقات في تفجيرات لندن.
 
يشار إلى أن شرطة أسكتلنديارد تحتجز حاليا تسعة أشخاص على خلفية تفجيرات لندن.
 
وكشفت وزارة الداخلية البريطانية عن اسمي اثنين من الأربعة أشخاص الفارين الذين يشتبه بأنهم منفذي التفجيرات أحدهما هو ياسين عمر وهو من أصل صومالي إضافة إلى بريطاني من أصل إريتري يدعى مختار محمد سعيد إبراهيم (27 عاما).
 
وتشتبه الشرطة البريطانية أن عمر فجّر عبوة كان يحملها في عربة مترو بالقرب من محطة وورن ستريت، دون أن يسفر ذلك عن سقوط ضحايا.
 
أحد المعتقلين قاوم قوات الأمن (الفرنسية)
اعتقال مسافر
وفي تطور متصل اعتقلت الشرطة بموجب قانون مكافحة الإرهاب رجلا في مطار لوتن بشمالي لندن كان يستعد للسفر جوا على مدينة نيم الفرنسية.
 
وقال بيان للشرطة إنه تم تأخير إقلاع الطائرة لإتاحة الوقت للشرطة للقيام بعمليات التفتيش والمراقبة. ولم يوضح البيان ما إذا كان هذا الاعتقال قد تم إثر الإعلان في وقت سابق عن إنذار في المطار نفسه لفترة محددة وتحويل رحلات بعض خطوط الطيران.
 
وتأتي تطورات الساعات الأخيرة فيما أعلن قائد شرطة أسكتلنديارد إيان بلير مساء أمس أن التحقيق في هجمات لندن "يتقدم بسرعة مذهلة".
 
وأشار المسؤول الأمني البريطاني إلى أن قوات


الشرطة في سباق حقيقي مع الزمن للعثور على المنفذين الأربعة لتفجيرات الخميس الماضي.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة