بوتين في بريطانيا لبحث التعاون الاقتصادي ومكافحة الإرهاب   
الثلاثاء 1426/9/2 هـ - الموافق 4/10/2005 م (آخر تحديث) الساعة 14:26 (مكة المكرمة)، 11:26 (غرينتش)

الخارجية البريطانية أكدت أن توني بلير سيبحث ملف حقوق الإنسان مع بوتين (رويترز-أرشيف)

وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى بريطانيا مساء أمس الثلاثاء لبحث قضايا الطاقة والتجارة ومكافحة الإرهاب مع رئيس الوزراء البريطاني توني بلير ورئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروسو.

وتهدف الزيارة التي تستغرق يوما واحدا إلى إيجاد إطار للتعاون بين روسيا والاتحاد الأوروبي الذي تترأسه حاليا بريطانيا بالإستناد إلى مقررات القمة الأوروبية الروسية التي عقدت في مايو/أيار الماضي.

وذكرت وزارة الخارجية البريطانية أن توني بلير سيثير أيضا قضية الاحتباس الحراري بعد مناقشة هذه المسألة مؤخرا خلال القمتين اللتين عقدهما الاتحاد الأوروبي مع الصين والهند.

وأعلن نائب رئيس المفوضية غونتر فرهوغن قبيل القمة عن رغبته بإدخال روسيا في الفضاء الاقتصادي للاتحاد، مشيرا إلى أن "روسيا ستكون في قلب الخطط المستقبلية للتكامل".

ومعلوم أن روسيا تزود الأعضاء الـ25 في الاتحاد بنصف احتياجاتها من الغاز الطبيعي وبثلث احتياجاتها من النفط وهي تحوز على 27% من احتياط النفط العالمي.

وتوقع دبلوماسيون أن تجدد روسيا خلال زيارة بوتين مطالبتها بتسليم الانفصالي الشيشاني أحمد زكاييف الذي حصل عام 2003 على حق اللجوء السياسي في المملكة المتحدة والذي تصفه موسكو بالـ"إرهابي".

من جهته ذكر متحدث باسم الخارجية البريطانية أن موضوع حقوق الإنسان سيكون على جدول المفاوضات بين بوتين وبلير، مضيفا أنه لا يعلم إن كان ممثلو الاتحاد سيثيرون القضية بدورهم.

وذكر مصدر دبلوماسي في لندن أن موضوع التعاون بين بريطانيا وروسيا في مجال مكافحة الإرهاب سيكون أيضا على جدول أعمال الزيارة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة