تواصل المظاهرات بمصر والقضاء يؤيد سجن معارضين   
الخميس 1436/3/3 هـ - الموافق 25/12/2014 م (آخر تحديث) الساعة 5:15 (مكة المكرمة)، 2:15 (غرينتش)

تواصلت في محافظات مصرية عدة المظاهرات الليلية الرافضة للانقلاب والمطالبة بعودة البلاد إلى المسار الديمقراطي المنبثق عن ثورة 25 يناير.

ففي حي عين شمس شرق القاهرة خرجت بعد صلاة العشاء مسيرات من مساجد عدة ردد المشاركون فيها هتافات تندد بممارسات أجهزة الأمن والمحاكمات العسكرية للمدنيين، كما رفعوا صورا للقتلى والمعتقلين من ضحايا القمع الأمني للمظاهرات، وطالبوا بالقصاص من قتلة الثوار.

من جهتها قررت إدارة جامعة الأزهر بالزقازيق (في محافظة الشرقية) فصل 21 طالبة بكلية الدراسات الإسلامية والعربية فصلا نهائيا.

وقالت عميدة الكلية إن الطالبات فصلن لكتابتهن عبارات مناهضة للجيش والشرطة على جدران الكلية، وتعديهن على الأمن الإداري بالجامعة ومشاركتهن في مظاهرات طلابية.

يذكر أن إدارة الجامعة أصدرت منذ شهر قرارا بفصل 11 طالبة بذات الكلية، ليكون عدد الطالبات المفصولات نهائيا 32 طالبة.

في غضون ذلك، قالت حركة شباب "6 أبريل" إن قوات الأمن المصرية اعتقلت العضو بالحركة كرم زكريا بسبب تسجيل إعجابه بصفحة ثورية على موقع فيسبوك.

واعتبرت الحركة اعتقال زكريا انتهاكا واضحا للحريات ونصوص الدستور، مضيفة "أن استمرار ملاحقة وإرهاب الشباب لمجرد معارضتهم لممارسات النظام الحاكم هو ترسيخ للفجوة الكبيرة مع الشباب".

في هذه الأثناء، قضت محكمة النقض بتأييد حبس 24 من رافضي الانقلاب عامين بتهمة استعراض القوة، كما عاقبتهم بالحبس ستة أشهر وغرامة مائة ألف جنيه (14 ألف دولار) بتهمة إحراز سلاح.

وكانت محكمة جنح مستأنف المنصورة قضت بمعاقبة المتهمين بالسجن ثلاث سنوات بعد اعتقالهم في مظاهرات رافضة للانقلاب في مدينة المنصورة (120 كلم شمال شرق القاهرة) في أعقاب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة في صيف العام 2013.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة