شرودر في السعودية وينتقد إصلاحاتها   
الاثنين 1426/1/20 هـ - الموافق 28/2/2005 م (آخر تحديث) الساعة 7:07 (مكة المكرمة)، 4:07 (غرينتش)

شرودر أثناء لقائه بالعاهل السعودي فهد بن عبد العزيز (الفرنسية)

وجه المستشار الألماني غيرهارد شرودر انتقادات مبطنة إلى الإصلاحات في المملكة العربية السعودية، وذلك في مستهل جولة تشمل سبع دول مطلة على الخليج العربي.

وقال شرودر الذي بدأ أمس زيارة للرياض إن مسيرة الإصلاحات الديمقراطية في المملكة حققت تقدما، لكنها ليست كافية.

واعتبر أن الديمقراطية في السعودية "لا تذهب بعيدا بما يكفي" من وجهة نظر بلاده، مشيدا في الوقت نفسه بتطور العلاقات بين البلدين إثر لقاء مع ولي العهد السعودي الأمير عبد الله بن عبد العزيز.

ويلقي شرودر اليوم الاثنين خطابا أمام المنتدى الاقتصادي الألماني السعودي ويجري مباحثات مع عدد من كبار رجال الأعمال. ويرافق شرودر في جولته وفد يضم أكثر من 70 من الاقتصاديين ورؤساء المؤسسات.

يشار إلى أن صادرات ألمانيا إلى السعودية بلغت 4.23 مليارات دولار عام 2003 وهي أقل بنسبة 8% عن السنوات السابقة، في حين أن ألمانيا تستورد من السعودية 1.23 مليار دولار ثلثاها من النفط. وتعد السعودية سادس أكبر مورد للنفط لألمانيا.

ومن المقرر أن يتوجه المستشار الألماني بعد ظهر اليوم إلى الكويت في إطار جولته الثانية إلى المنطقة في غضون 18 شهرا والتي تشمل أيضا قطر والبحرين واليمن وسلطنة عمان ودولة الإمارات.

وفي الإمارات العربية المتحدة المحطة الأخيرة في جولة شرودر سيلتقي المستشار الألماني ضباطا ألمانا وعراقيين وإماراتيين في إطار برنامج لتدريب قوات الأمن العراقية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة