السلام المستحيل مع إسرائيل   
السبت 4/11/1424 هـ - الموافق 27/12/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أبزرت صحف عالمية عدة اليوم موضوعات متعلقة بقيادة المقاومة العراقية للاحتلال الأميركي, ومستقبل عملية السلام خلال العام الجديد, وأثر العملية الفاشلة لاغتيال الرئيس الباكستاني برويز مشرف.

كنز المقاومة

القوات الأميركية التي كشفت مكان اختباء الرئيس العراقي السابق صدام حسين عثرت على معلومات استخبارية وصفتها بالكنز الثمين حول خمس عائلات تقوم بقيادة المقاومة في العراق

واشنطن بوست

قالت صحيفة واشنطن بوست الأميركية إن القوات الأميركية التي كشفت مكان اختباء الرئيس العراقي السابق صدام حسين عثرت على معلومات استخبارية وصفتها بالكنز الثمين حول خمس عائلات تقوم بقيادة المقاومة في العراق.

ووفقا لكبار قادة الجيش الأميركي فإن هذه المعلومات تستخدم حاليا في عمليات اجتثاث من تبقى من قوات المقاومة.

ويضيف هؤلاء الضباط الكبار أنهم فوجئوا بأن الصفوف العليا والمتوسطة من المقاومة ينضوي تحت لوائها أعضاء ينتمون إلى خمس عوائل ممتدة في عدد قليل من القرى التي تحيط بمدينة تكريت على بعد اثني عشر ميلا.

وأن نشطاء المقاومة الذين ينحدرون من هذه العوائل هم الذين ينظمون شبكة المقاومة وينقلون المعلومات إلى الخلايا المنفردة ويشرفون على الأمور المالية, كما كانوا يقومون بحماية الرئيس صدام ويمررون المعلومات منه وإليه.

وأن قلب هذه الشبكة يقع في الفلوجة, والتي يصفها القادة الأميركيون بأنها محور الاتصالات والمعلومات الاستخبارية للمقاومة.

السلام الإسرائيلي
في حوار أجرته معه صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية قال دنيس روس المبعوث الأميركي للسلام في الشرق الأوسط، في عهد الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون, إنه يتوقع أن يكون عام 2004 استراحة من الحرب, إلا أنه لا يعتقد أن ذلك سيدوم طويلاً, فهو يرى أن الفلسطينيين لا يستطيعون التعهد بالحفاظ على الهدوء لفترة طويلة.

وأيد روس خطوة إقامة الجدار الفاصل, معتبراً أنه سيوفر حلاً للقضيتين الأمنية والسكانية, وهو هام لإقامة دولتين.

وحول الأمل في التوصل إلى هدنة جديدة بوساطة مصرية قال روس إنه حتى لو تم التوصل إلى هدنة, فإنه لا يعتقد أنها ستدوم طويلاً, معتبراً أن الهدنة الوحيدة التي يمكن أن تعمر طويلاً هي تلك التي يتم التوصل إليها عبر مفاوضات مباشرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

اغتيال مشرف
ذكرت صحيفة لوس أنجلوس تايمز الأميركية أن أفراداً من مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي يقومون بإجراء تحقيق مستقل في حادثة الاغتيال الأخيرة للرئيس الباكستاني برويز مشرف, حيث قامت مجموعة من المحققين الأميركيين بزيارة موقع الحدث وجمعت بعض العينات من هناك.

أما المحققون الباكستانيون فإنهم يأخذون في الحسبان عدة احتمالات, أهمها أن أحد العسكريين المقربين من الرئيس الباكستاني يقوم بتسريب تحركاته وتنقلاته إلى المجموعات الإرهابية.

مطلوب إمبراطور

في حال رحيل الإمبراطور الياباني الحالي أكيهيتو, فسيخلفه ولي العهد نارو هيتو, وعندها ستنشأ عملية فراغ دستوري, نظراً لأن لولي العهد ابنة واحدة

الغارديان

تحدثت صحيفة الغارديان البريطانية عن معضلة الخلافة في اليابان, إذ يحظر القانون الياباني الذي تم سنه في عام 1889على الإناث اعتلاء عرش اليابان, ويحصر هذا الحق في الذكور فقط, في الوقت الذي لم ترزق فيه العائلة المالكة بأي مولود ذكر منذ عام 1965.

وفي حال رحيل الإمبراطور الحالي أكيهيتو, فسيخلفه ولي العهد نارو هيتو, وعندها ستنشأ عملية فراغ دستوري, نظراً لأن لولي العهد ابنة واحدة, وتنقل الصحيفة عن رئيس اللجنة البرلمانية المختصة في قضايا الدستور قوله إننا نخطط لإحداث تغيير دستوري لمعالجة هذه المشكلة, وربما تم ذلك في وقت مبكر من العام القادم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة