14 دولة بمهرجان المسرح الأردني   
الثلاثاء 1432/12/20 هـ - الموافق 15/11/2011 م (آخر تحديث) الساعة 11:58 (مكة المكرمة)، 8:58 (غرينتش)

مشهد من مسرحية الافتتاح "عشيات حلم" التي تناولت حياة شاعر الأردن عرار (الجزيرة نت)

توفيق عابد-عمّان

انطلقت في العاصمة الأردنية عمان مساء الاثنين فعاليات مهرجان المسرح الأردني الـ18 بمشاركة 12 فرقة مسرحية عربية إضافة إلى إيطاليا وبولندا. وتستمر الفعاليات حتى 24 الشهر الجاري. وكرم المهرجان الفنان الأردني محمد العبادي لدوره في تطوير الحركة المسرحية في المملكة.

ووصف وزير الثقافة الأردني صلاح جرار عمان بأنها عاصمة الفن والإبداع التي تنحاز للحياة في أجواء من الديمقراطية والحرية.

وقال الوزير في حفل الافتتاح إن "الفن من صميم الحياة ومن يقرأ التاريخ يدرك أن الفن يصنع الحياة والمسرح صانع للحلم وحارس الذاكرة وملاذ المتعبين حتى يومنا هذا" وخاطب المشاركين بقوله "أنتم تضيفون للنجاحات نجاحات جديدة".

الفنان محمد العبادي (يمين) لدى تكريمه
من قبل وزير الثقافة صلاح جرار (الجزيرة نت)
بدوره رحب نقيب الفنانين الأردنيين حسين الخطيب بالمشاركين وقال إن المسرح لا يتغير وقارن بين سلطة الثقافة وثقافة السلطة متسائلا عن ربيع المسرح العربي".

كلمة الوفود
أما الفنان المصري هناء عبد الفتاح الذي تحدث باسم الوفود العربية فقال "لا يمكن أن نغفل ربيع الثورات العربية وآثارها على مستقبل الوطن العربي وما يحدث من تغيرات سياسية واجتماعية وثقافية يلاحقها خطر كبير مصدره التطرف الديني ومحاولة أحزاب تتقنع بالدين العودة بنا للوراء والسقوط في العصور المظلمة".

وحذر من أن الأحزاب –لم يذكرها- تحاول دفن المشروع العربي التنويري بكل صوره وأشكاله وعلى رأسها المسرح، داعيا المسرحيين للدفاع عن الحقوق المكتسبة كمبدعين ومواصلة المشروع التنويري وتبادل الرؤى لمواجهة من سماهم الظلاميين.

شاعر الأردن
وعقب حفل الافتتاح عرضت المسرحية الأردنية "عشيات حلم" وهي من تأليف مفلح العدوان وإخراج فراس المصري وتروي محطات من حياة شاعر الأردن مصطفى وهبي التل "عرار" (1899 - 1949) من خلال إرثه وشعره.

ويصور العرض عذابات القهر وينحاز للمهمشين والضعفاء والمغلوبين بتجبر الأسياد والغرباء، كما تطرق العرض إلى ملامح شخصية الشاعر الشهير وعلاقته بالتحولات التي حدثت في المجتمع.

ويرى الناقد المسرحي جمال عياد أن أي مهرجان ليس بديلا عن المسرح اليومي كون الأخير أكثر جرأة في الطرح السياسي المقدم بقالب كوميدي محبب للناس وليس أدل على ذلك عودة المسرح اليومي مع تداعيات الربيع العربي التي رفعت هامش الحريات حيث يقدم الكوميدي موسى حجازين مسرحيته "الآن فهمتكم" حسب عياد.

وقال الناقد للجزيرة نت إن المسرح اليومي ومن خلال إرادة الشعب الذي يتوق لهذا النوع القريب يمتلك رسائل وفضاءات درامية لا تخلو من سخرية لاذعة تجاه الفساد والمسكوت عنه سياسيا واجتماعيا.

المخرج حاتم السيد اعترض على تكريم الفنان محمد العبادي (الجزيرة نت)
اعتراض وتكريم
يذكر أن المخرج حاتم السيد -وهو أحد الرواد المسرحيين وأول أكاديمي مسرحي بالأردن- قد اعترض على تكريم الفنان محمد العبادي واعتبره إجراءا "غير سليم" لأن الفنان المكرم عضو اللجنة العليا للمهرجان كما وسبق تكريمه في دورة سابقة برفقة الفنان المصري يحيى الفخراني والكويتية نوال العبد الله.

واتهم السيد في تصريحه للجزيرة نت أعضاء في اللجنة العليا للمهرجان بأنهم لا يحضرون اجتماعاتها وقال إن "القضايا المسرحية تمر دون علمهم" وخير دليل من وجهة نظره قرار تكريم العبادي للمرة الثانية خلال خمس سنوات.

وأشار المخرج السيد بهذا الخصوص إلى ترشيح الفنان الأردني ربيع شهاب الذي يعاني من جلطة دماغية لجائزة الشيخ سلطان القاسمي في مهرجان الهيئة العربية للمسرح بالشارقة الذي يقام بالعاصمة الأردنية في العاشر من ديسمبر/كانون الثاني 2012 بالتعاون مع نقابة الفنانين الأردنيين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة