اليمن: الحارثي كان زعيما للقاعدة في البلاد   
الخميس 1423/9/3 هـ - الموافق 7/11/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

بقايا السيارة بعد تفجيرها في منطقة النقعة بمحافظة مأرب (أرشيف)
قال مراسل الجزيرة في صنعاء إن مسؤولين يمنيين وصفوا قائد بن سنان الحارثي بأنه كان المسؤول الأول عن تنظيم القاعدة في اليمن، وذكروا أنه تولى قيادة ما يسمى بجماعة الجهاد الإسلامية.

وكان الحارثي قد قتل مع خمسة من معاونيه في منطقة النقعة بمحافظة مأرب الأحد الماضي بصاروخ أطلقته طائرة بدون طيار على سيارة كانت تقلهم مما أدى إلى تدميرها.

وذكرت مصادر يمنية أن أحد القتلى الخمسة يحمل الجنسية الأميركية. وكشفت أن الحارثي ورفاقه إضافة إلى مشبوهين آخرين -تم اعتقال بعضهم- مسؤولون عن سلسلة تفجيرات وهجمات في اليمن استهدفت المدمرة الأميركية كول والسفارة البريطانية في صنعاء وكذلك ناقلة النفط الفرنسية ليمبورغ في السادس من الشهر الماضي.

وقالت المصادر إن رفقاء الحارثي الذين قتلوا معه "من العناصر الخطرة" في تنظيم القاعدة، وهم مطلوبون لدى الأجهزة الأمنية اليمنية، وأضافت المصادر نفسها أن هذه العناصر ساهمت مع الحارثي في "التخطيط والتنفيذ لأعمال تخريبية أضرت بالمصالح الوطنية".

وأوضحت أن البحث جار حاليا لإلقاء القبض على شخص يدعى محمد حمدي الأهدل ويلقب بـ(أبو عاصم) والذي يتهم بأنه شريك رئيسي لهذه المجموعة في التخطيط والتنفيذ لعدد من "الأعمال التخريبية". وكانت محطات تلفزيونية عديدة أكدت أن وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية قتلت العناصر الستة بصاروخ أطلقته طائرة من دون طيار على سيارتهم, وهو ما أكده مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية بشكل غير مباشر.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة