بنكيران يعد بدعم نقدي لفقراء المغرب   
الخميس 1433/7/17 هـ - الموافق 7/6/2012 م (آخر تحديث) الساعة 5:39 (مكة المكرمة)، 2:39 (غرينتش)
بنكيران دعا الفقراء إلى فتح حسابات مصرفية أو بريدية لضمان الاستفادة من إصلاح نظام الدعم (الجزيرة)

وعد رئيس الوزراء المغربي عبد الإله بنكيران بتقديم دعم نقدي للفقراء، وأرجع أسباب الزيادات الأخيرة في أسعار المحروقات إلى ما قال إنه عجز لحق بالصندوق الذي يمول دعم تلك المواد الأساسية.

وردّ بنكيران في لقاء تلفزيوني الأربعاء على انتقادات وجهت مؤخرا لحكومته، واعدا بتقديم دعم نقدي مباشر للفقراء في إطار إصلاح مزمع لنظام دعم السلع باهظة التكلفة، وذلك بعدما فرضت حكومته الأسبوع الماضي زيادة في أسعار الوقود.

ودعا رئيس الوزراء المغربي الفقراء في بلاده إلى فتح حسابات مصرفية أو بريدية لضمان الاستفادة من إصلاح نظام الدعم الذي تقدمه الحكومة.

ولم يحدد بنكيران في الحوار الذي أجرته قنوات تلفزيونية حكومية، إطارا زمنيا محددا لإتمام عملية الإصلاح، لكنه أكد أنها قد تكتمل قبل موعد انتهاء فترة تكليف حكومته أواخر عام 2016.

وكانت وزارة الشؤون العامة والحكامة قد أعلنت السبت الماضي رفع سعر الوقود الخالي من الرصاص بدرهمين للتر، أي بما يعادل زيادة بنسبة 20% تقريبا، كما رفعت سعر السولار درهما واحدا، أي بزيادة نسبتها 16% تقريبا.

ومثّل هذا الإعلان أكبر زيادة منفردة في أسعار الوقود بالمغرب منذ سنوات عدة، وهو ما بررته الحكومة بارتفاع تكلفة الدعم وأثره على توازنات الاقتصاد الكلي، إضافة إلى ارتفاع أسعار النفط على الصعيد العالمي.

وكان وزير الشؤون العامة والحكامة نجيب بوليف قد أعلن أواخر الشهر الماضي أن الحكومة تنوي إصلاح نظام الدعم باهظ التكلفة قبل نهاية الشهر الجاري، في إطار تحركات لانتشال المؤشرات الاقتصادية الرئيسية من مستويات منخفضة وتوفير فرص عمل.

وستكون الخطوة -وفق مراقبين- واحدة من أجرأ الإصلاحات التي تنفذها الحكومة التي يقودها حزب العدالة والتنمية منذ يناير/كانون الثاني الماضي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة