البغدادي المحمودي يخلف شكري غانم في رئاسة وزراء ليبيا   
الاثنين 1427/2/5 هـ - الموافق 6/3/2006 م (آخر تحديث) الساعة 4:57 (مكة المكرمة)، 1:57 (غرينتش)

التعديل الحكومي يأتي بعد أيام من الإفراج عن العشرات من معتقلي الإخوان (الأوروبية )

أجرى مؤتمر الشعب العام في ليبيا تعديلا حكوميا واسعا قضى بموجبه بتعيين البغدادي المحمودي رئيسا للوزراء بدلا من شكري غانم الذي تسلم أمانة المؤسسة الوطنية للنفط خلفا لعبد الله البدري.

وقال التلفزيون الليبي إن المؤتمر المنعقد في سرت بشرق العاصمة طرابلس عين كذلك محمد حويج نائبا لرئيس الحكومة. أما وزير الاقتصاد والتجارة عبد القادر خير فحل محله الطيب الصافي.

وتضمن التعديل الوزاري تعيين وزيرة لأول مرة لوزارة الشؤون الاجتماعية، بينما احتفظ وزراء الخارجية والسياحة والتخطيط والعدل والقوى العاملة بمناصبهم في التشكيل الحكومي الجديد.

وعين وزير جديد للأمن العام هو رجب المسماري، ليحل محل نصر المبروك الذي أقيل بعد أحداث بنغازي في 21 فبراير/ شباط الماضي التي قتل فيها 11 شخصا خلال مشاركتهم في الاحتجاجات على الرسوم الكاريكاتيرية عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

كما استحدثت ست وزارات جديدة هي وزارة التعليم العام، ووزارة الشؤون الاجتماعية، ووزارة الصناعة والكهرباء، ووزارة الصحة، ووزارة الزراعة، ووزارة النقل والمواصلات، وألغيت وزارة الطاقة.

ويأتي هذا التعديل بعد أيام من الإفراج عن 84 عضوا ينتمون إلى حركة الإخوان المسلمين المحظورة، كانوا معتقلين منذ نهاية التسعينيات في ليبيا.

تجدر الإشارة إلى أن البغدادي المحمودي طبيب يناهز الستين من العمر، وكان قد شغل منصب وزير الصحة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة