كلابر: بوتين مندفع في قراراته وانتهازي   
الجمعة 1437/1/18 هـ - الموافق 30/10/2015 م (آخر تحديث) الساعة 17:58 (مكة المكرمة)، 14:58 (غرينتش)
رأى مدير الاستخبارات الوطنية الأميركية جيمس كلابر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لا يملك إستراتيجية على المدى الطويل في سوريا، وإنه "يرتجل" قراراته فيها يوما بعد يوم.

وقال كلابر مساء الخميس في مقابلة مع شبكة سي إن إن الإخبارية "أتساءل شخصيا هل لديه (بوتين) إستراتيجية طويلة الأمد؟ أو هل يبني موقفه على التطورات يوما بيوم؟

وعند سؤاله هل يمتلك بوتين خطة تجاه سوريا، قال كلابر "لست متأكدا من أن لديه خطة". وتابع "أعتقد بأنه يرتجل يوما بيوم"، مؤكدا أن بوتين حليف للرئيس السوري بشار الأسد، وأنه "مندفع في قراراته وانتهازي".

وبدأت روسيا في الثلاثين من سبتمبر/أيلول حملة جوية في سوريا استجابة لطلب دمشق، وتقول موسكو إن الغارات الجوية المكثفة التي تنفذها تستهدف تنظيم الدولة الإسلامية ومجموعات "إرهابية" أخرى، في حين تنتقدها الولايات المتحدة ودول أخرى متهمة إياها باستهداف الفصائل المقاتلة المعارضة للنظام أكثر من الجهاديين.

وبدأ وزراء خارجية الولايات المتحدة وروسيا والسعودية وإيران وتركيا ودول أخرى محادثات غير مسبوقة في فيينا اليوم الجمعة سعيا للتوصل إلى حل سياسي للنزاع الذي يمزق سوريا منذ عام 2011.

ورفضت الولايات المتحدة والسعودية قبيل بدء الاجتماع أي تنازل عن رحيل الأسد، وصدر عن تركيا موقف مماثل، لكن هذه الدول لم تمانع مشاركة الرئيس السوري في فترة انتقالية تفضي لمغادرته السلطة.

وتدافع موسكو وطهران عن نظام دمشق، لكنهما أبدتا مؤخرا ليونة بشأن التوصل لحل سياسي وسط، وتنازلتا ضمنيا عن فكرة التمسك ببقاء الأسد على رأس السلطة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة