160 شاعرا في مهرجان نيكاراغوا   
الأحد 1432/1/7 هـ - الموافق 12/12/2010 م (آخر تحديث) الساعة 18:03 (مكة المكرمة)، 15:03 (غرينتش)
المؤتمر الصحفي في نيكاراغوا حيث أعلنت أسماء الشعراء المشاركين (الجزيرة نت)

الجزيرة نت-خاص
 
أعلن مهرجان نيكاراغوا العالمي للشعر مؤخرا تفاصيل دورته السابعة التي تبدأ في الفترة من 13 إلى 19 من فبراير/شباط المقبل، ويشارك فيها مائة شاعر وشاعرة من 59 دولة من أنحاء العالم المختلفة، بما في ذلك نيكاراغوا التي تستضيف 59 شاعرا من شعرائها. ويشارك من العالم العربي أربعة شعراء.

وأعلن رئيس المهرجان الشاعر النيكاراغوي فرانسيسكو دي أسيس فرنانديز أن المهرجان سيحتفي في دورته المقبلة بالشاعرة النيكاراغوية الكبيرة كلاريبل آلجيريا (1924)، والتي مُنحت مؤخرا وسام الاستحقاق للتربية والثقافة من قبل حكومة تشيلي، تقديرا لدورها الثقافي والفكري في شعر أميركا اللاتينية المكتوب بالإسبانية.

ووفقا للقوائم التي وزعت في مؤتمر صفحي، فإن المهرجان يشارك فيه من العرب ثلاثة شعراء من فلسطين هم المتوكل طه، وغسان زقطان وفخري رطروط المقيم بنيكاراغوا، وشاعر واحد من مصر هو عماد فؤاد.

ويستضيف المهرجان في دورته المقبلة 32 شاعرا من أوروبا، وأربعة من أفريقيا، و15 شاعرا من آسيا، أما من أستراليا فيشارك شاعر واحد.
 
ملصق مهرجان الشعر في نيكاراغوا
(الجزيرة نت) 
أميركا الوسطى
ويلاحظ أن المهرجان يركز على شعراء أميركا الوسطى حيث يشارك من غواتيمالا أربعة شعراء، ومن سلفادور ثلاثة ومن هندوراس أربعة ومن كوستاريكا ستة ومن بنما ثلاثة شعراء.

ومن دول الكاريبي يشارك شاعران كما يحضر من كل من بورتريكو وكوبا والدومينكان ومن هايتي شاعر واحد. كما يشارك شاعران من الولايات المتحدة وكندا وثلاثة شعراء من المكسيك، إضافة إلى تسعة شعراء من الأرجنتين وباراغواي والبرازيل وبوليفيا وتشيلي وكولومبيا وأكوادور وبيرو وأورغواي.

يذكر أن مهرجان الشعر العالمي في نيكاراغوا تقام فعالياته في الميادين والجامعات والساحات العامة والشوارع، وتتحول مدينة غرناطة -التي تستضيف فعالياته- أثناء أيام المهرجان إلى كرنفال يومي للشعر والرقص والغناء والموسيقى.

واستطاع المهرجان في دوراته السابقة أن يحتل مكانة مرموقة وسط مهرجانات الشعر العالمية، ووصلت المشاركات في دوراته السابقة إلى أكثر من 576 شاعرا من 82 دولة، إضافة إلى مشاركة أكثر من 342 شاعرا من نيكاراغوا وحدها.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة