السعودية 2007.. دبلوماسية نشطة وحرب "الإرهاب" مستمرة   
الجمعة 1428/12/26 هـ - الموافق 4/1/2008 م (آخر تحديث) الساعة 7:58 (مكة المكرمة)، 4:58 (غرينتش)
لقاءات مكة المكرمة شددت على حرمة الدم الفلسطيني (رويترز-أرشيف)

شهد العام 2007 بروزا واضحا للدور السعودي على الساحتين العربية والدولية تمثل في جهود لا تزال مستمرة للتقريب من أطراف الداخل الفلسطيني والتحرك لحل الأزمة اللبنانية.

كما شهد الداخل السعودي تحركا بارزا على صعيد مكافحة من تسميهم السلطات الأمنية بالفئة الضالة، حيث يمكن رصد سلسلة من العمليات الأمنية أعقبها تراجع في أعمال العنف.

وفيما يلي أبرز الأحداث التي شهدتها السعودية في هذا العام: 
 
7 فبراير/ شباط
بدأت في مكة المكرمة اجتماعات الرئيس الفلسطيني محمود عباس ووفد حركة المقاومة الإسلامية (حماس) برئاسة رئيس مكتبها السياسي خالد مشعل لوقف الاقتتال الفلسطيني وتشكيل حكومة وحدة وطنية.
 
أجهزة الأمن السعودية ضاعفت جهودها (الفرنسية-أرشيف)
12 فبراير/ شباط

وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الرياض, في أول زيارة من نوعها لرئيس روسي إلى المملكة العربية السعودية.
 
13 فبراير/ شباط 
أصيب شرطيان من حرس الحدود السعودي في اشتباك مع مسلحين كانوا يحاولون اجتياز الحدود الجنوبية للبلاد مع اليمن بطريقة غير مشروعة.
 
26 فبراير/ شباط 
مقتل أربعة فرنسيين بنيران أطلقها عليهم مسلحون شمال غرب المملكة السعودية.
 
23 مارس/ آذار 
ملك السعودية يجدد الثقة في الحكومة دون تغيير، حيث تم الإبقاء على أعضاء الحكومة الحالية في مناصبهم بمن فيهم وزيرا الخارجية سعود الفيصل والنفط علي النعيمي، واضعا بذلك حدا لشائعات عن تعديل وزاري في المملكة.
 
28 مارس/ آذار
افتتحت القمة العربية الـ19 أعمالها بالرياض في غياب ليبيا احتجاجا على بنود المبادرة العربية.
 
30 مارس/ آذار
ظهرت بوادر أزمة بين الولايات المتحدة والسعودية بسبب ما جاء في كلمة الملك عبد الله بن عبد العزيز أمام القمة العربية بشأن الموقف من الوجود الأميركي في العراق. وكان الملك عبد الله قال في كلمته "في العراق الحبيب تراق الدماء بين الإخوة في ظل احتلال أجنبي غير مشروع"، مضيفا "لن نسمح لقوى من خارج المنطقة أن ترسم مستقبل المنطقة".
 
زيارات رايس إلى السعودية
أكدت استمرار التحالف (الفرنسية)
6 أبريل/ نيسان

رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي زارت مقر مجلس الشورى السعودي في الرياض. 
 
27 أبريل/ نيسان
أعلنت وزارة الداخلية السعودية أن قوى الأمن التابعة لها قبضت على 172 شخصا لصلتهم "بالإرهاب داخل المملكة". وقال المتحدث باسم الوزارة اللواء منصور التركي إن المعتقلين سعوديون ومقيمون يشتبه في أنهم أعضاء في سبعة خلايا إرهابية، دون أن يعطي المزيد من التفاصيل.
 
4 مايو/ أيار 
وقع الرئيسان السوداني عمر حسن البشير والتشادي إدريس ديبي اتفاقا للمصالحة بين البلدين برعاية سعودية. جاء ذلك في ختام قمة حضرها ملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز في قصره بالجنادرية على بعد 40 كلم شمال شرقي الرياض.
 
5 مايو/ أيار 
أصدر الملك السعودي عفوا عن سجناء الحق العام في كل سجون المملكة الذين "لا يشكلون خطرا على الأمن".
  
7 مايو/ أيار
توفي في الولايات المتحدة أمير منطقة مكة المكرمة عبد المجيد بن عبد العزيز عن عمر ناهز الـ65 عاما بعد صراع مع المرض، حسب بيان عن الديوان الملكي السعودي. والأمير عبد المجيد هو الأخ غير الشقيق للملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز، والابن الثالث والثلاثون في سلسلة أبناء الملك عبد العزيز الذكور.

7 مايو/ أيار
ظهرت بوادر أزمة بين كندا والسعودية بعد إغلاق الجناح الكندي في معرض للتعليم بمدينة جدة. وانتقدت كندا بشدة الإجراء السعودي الذي جاء "بسبب وجود موظفات في الجناح"، واعتبرت هذه الخطوة "غير مهنية" و"تضر بصورة السعودية في الخارج".
 
القمة العربية في الرياض غابت عنها ليبيا (الفرنسية-أرشيف)
9 مايو/ أيار

أعلن الديوان الملكي السعودي وفاة الأمير عبد الله الفيصل الذي يعد الأكبر سنا في العائلة المالكة عن عمر يناهز الرابعة والثمانين بعد صراع مع المرض.
 
12 مايو/ أيار
وصل ديك تشيني نائب الرئيس الأميركي إلى مدينة تبوك شمالي السعودية حيث عقد مباحثات مع الملك عبد الله بن عبد العزيز تتعلق بالوضع في العراق والمنطقة بشكل عام.
 
 16 مايو/ أيار
بدأت في الرياض أعمال القمة التشاورية التاسعة لقادة دول مجلس التعاون الخليجي لبحث عدد من القضايا التي تهم دول المنطقة، خاصة ما يتعلق بالأزمة الإيرانية والأوضاع المتوترة في الشرق الأوسط.
 
17 مايو/ أيار
أعلن الديوان الملكي السعودي أن الملك عبد الله عين الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أميرا لمنطقة مكة المكرمة خلفا لسلفه الراحل عبد المجيد بن عبد العزيز. 
 
7 يونيو/ أيار
أعلنت الداخلية السعودية أنها اعتقلت 11 سعوديا وصفتهم "بالمحرضين والممولين" لأنشطة تنظيم القاعدة في المملكة، حسب وكالة الأنباء السعودية. وقالت الوكالة إن من بين المعتقلين شخصا يشتبه في تورطه في هجوم على منشأة إبقيق النفطية في فبراير/ شباط 2006.
 
7 يونيو/ حزيران
أوقفت السلطات السعودية الداعية والأكاديمي الشيخ سعيد بن زعير عند مشارف مدينة الرياض لدى عودته من مكة المكرمة بعدما أدى مناسك العمرة. وكان قد أطلق سراح بن زعير في أغسطس/ آب 2005 بعد اعتقاله من قبل السلطات السعودية وإدانته في أكتوبر/ تشرين الأول 2004 بتهمة "إثارة الفتنة والحض على مخالفة ولي الأمر" وحكم عليه حينها بالسجن خمس سنوات.
 
26 يونيو/ حزيران
برأت السلطات السعودية 18 عضوا من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من تهمة التسبب في وفاة المواطن السعودي سلمان الحريصي أثناء مداهمة منزله في مايو/ أيار الماضي للاشتباه في ترويجه الخمور.
 
زيارة أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني للسعودية أعادت الدفء إلى علاقات البلدين (الفرنسية-أرشيف)
2 يوليو/ تموز

استبعد وزير الداخلية السعودي الأمير نايف بن عبد العزيز إجراء انتخابات مباشرة للبرلمان السعودي، بعد يومين من تصريحات للعاهل السعودي لم يستبعد فيها احتمال حدوث ذلك.
 
6 يوليو/ تموز
رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني أجرى محادثات مع ولي العهد السعودي الأمير سلطان بن عبد العزيز، في زيارة مفاجئة قام بها إلى المملكة التي شهدت علاقاتها توترا مع الدوحة لسنوات.

15 أغسطس/ آب
توتر في العلاقات بين السعودية وسوريا بسبب تصريحات لفاروق الشرع نائب الرئيس السوري وصف فيها الدور السعودي بالمنطقة بأنه "مشلول". والرياض اتهمت دمشق بالإساءة إليها ونشر الفوضى.
 
29 أغسطس/ آب 
قررت الرياض تشكيل قوة خاصة لحماية المنشآت النفطية بسبب التهديدات المتزايدة لتنظيم القاعدة الذي سبق له استهداف بعض المنشآت شرقي البلاد عام 2006.

7 سبتمبر/ أيلول
استعادت السعودية 16 معتقلا سابقا في معسكر غوانتانامو الأميركي.
 
22 سبتمبر/ أيلول
أمير قطر يصل إلى السعودية في زيارة أعادت الدفء إلى العلاقات بين البلدين.
 
 6 أكتوبر/ تشرين أول
أفرجت السلطات السعودية عن 55 من الموقوفين لديها من العائدين من معتقل غوانتانامو وذلك "بصورة مؤقتة"، مع صرف مبلغ 2700 دولار لكل منهم بمناسبة عيد الفطر.
 
زيارة ملك السعودية لبريطانيا مثلت نقطة تحول مهمة في علاقات البلدين (الفرنسية-أرشيف)
31 أكتوبر/ تشرين أول
 
ملك السعودية يبدأ زيارة رسمية إلى بريطانيا وصفت بأنها نقطة تحول في علاقات البلدين.

6 نوفمبر/ تشرين الثاني
لقاء تاريخي يجمع ملك السعودية ببابا الفاتيكان.
 
10 نوفمبر/ تشرين الثاني
السعودية تتسلم 14 معتقلا أفرج عنهم من غوانتانامو.
 
28 نوفمبر/ تشرين الثاني
اعتقال 208 أشخاص بتهمة التخطيط لهجمات إرهابية.
 
3 ديسمبر/ كانون الأول
السعودية تقتل 3.4 ملايين من الدواجن بسبب إنفلونزا الطيور.
 
22 ديسمبر/ كانون الأول
إحباط محاولة مسلحة لإفشال موسم الحج.
 
29 ديسمبر/ كانون الأول
تسلمت السعودية عشرة من معتقليها في سجن غوانتانامو.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة