إحالة أربعة جنود بريطانيين للمحكمة العسكرية   
الاثنين 25/4/1425 هـ - الموافق 14/6/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

صور أرشيفية عن انتهاكات ارتكبها جنود بريطانيون بحق معتقلين عراقيين (الفرنسية-أرشيف)
قررت النيابة العامة البريطانية إحالة أربعة من جنود القوات البريطانية العاملة في العراق إلى المحكمة العسكرية بتهمة إساءة معاملة سجناء عراقيين.

وقال النائب العام البريطاني اللورد غولدسمث إن التهم تتضمن إساءة معاملة معتقلين عراقيين والتحريض على خرق النظام العام والانضباط العسكري.

ولم يدل غولدسمث في مذكرته الخطية إلى مجلس اللوردات بأي تفاصيل عن المتهمين أو تاريخ ارتكابهم تلك الانتهاكات، لكنه أكد وجود أدلة معززة بالصور متصلة بالقضية.

وكانت الحكومة البريطانية ذكرت الأسبوع الماضي أن الشرطة العسكرية تحقق في 30 دعوى انتهاكات بحق السجناء العراقيين وقتل وجرح مدنيين في العراق. وقد استكملت الشرطة التحقيق في 37 دعوى أخرى دون أن تتخذ أي إجراء حتى الآن.

أعراض حرب الخليج
وفي موضوع آخر قال محاربون قدامى بريطانيون إنهم قرروا إجراء تحقيق حول أعراض حرب الخليج وإنه سيكون مستقلا وسوف يرأسه قاض متقاعد.

ويلقي المحاربون القدامى باللوم على حقنهم بمجموعة من العقاقير استعدادا لحرب الخليج عام 1991 في عدة أمراض أصيبوا بها منذ ذلك الحين، ولكن بريطانيا والولايات المتحدة تنفي أي أعراض تنم عن وجود أمراض بعينها مرتبطة بالحرب.

وسيكون التحقيق الذي يرأسه القاضي المتقاعد اللورد لويد الأول في بريطانيا الذي ينظر في أسباب تدني صحة أكثر من خمسة آلاف جندي بريطاني بعد الحرب التي قامت لإخراج القوات العراقية من الكويت. وسيتضمن التحقيق سؤال الأطباء والمحاربين القدامى وأقارب مئات الجنود الذين توفوا منذ ذلك الحين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة