الكنيست يمهد لترشيح نتنياهو   
الأربعاء 1421/9/18 هـ - الموافق 13/12/2000 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

نتنياهو
وافق الكنيست الإسرائيلي في قراءة أولية على مشروع قانون قدمته المعارضة يسمح لرئيس الوزراء الأسبق بنيامين نتنياهو بترشيح نفسه لمنصب رئاسة الحكومة. وستجتمع قيادة حزب الليكود الأسبوع القادم لتحديد رئيس جديد للحزب لخوض الانتخابات القادمة التي من المقرر إجراؤها في السادس من شباط/فبراير المقبل.

وقد حصل المشروع على موافقة 67 عضوا في الكنيست مقابل 35 عضوا عارضوه. وامتنع ثلاثة عن التصويت. ويتعين إقرار المشروع في ثلاث قراءات أخرى على أن تتم الموافقة عليه في كل قراءة بأغلبية مطلقة وهي 61 صوتا حتى يصبح قانونا. 

وقررت اللجنة المركزية لحزب الليكود اختيار مرشحها لمنصب رئيس الوزراء في 19 ديسمبر/كانون الأول الحالي. وتنحصر المنافسة حاليا بين رئيس الحكومة السابق بنيامين نتنياهو ورئيس الحزب الحالي آرييل شارون.

وأعلنت اللجنة المركزية أنه في حال تقدم أكثر من مرشحين اثنين ولم يحصل أي منهم على أكثر من 40% من الأصوات فسيتعين تنظيم دورة ثانية الأربعاء المقبل.

وأكد شارون ونتنياهو خلال اجتماع اللجنة المركزية ترشيحهما لهذا المنصب.

وكان نتنياهو قد لقي استقبالا حارا من مؤيدي حزب الليكود في أول ظهور له، بعد ابتعاد عن المسرح السياسي دام 18 شهرا.

وأعرب نتنياهو أمام اللجنة المركزية لحزب الليكود عن سعادته بالعودة إلى صفوف الحزب مجددا.

ويصف المراقبون المنافسة بين زعيم تكتل الليكود الحالي شارون ونتنياهو على رئاسة الحزب، وبالتالي الترشيح لمنصب رئيس الوزراء، بأنها معركة شرسة.

وجاء قرار الكنيست اليوم ليمهد الطريق أمام نتنياهو لتمثيل الليكود في منافسة رئيس الوزراء الحالي إيهود باراك على رئاسة الحكومة من جديد.

وكان نتنياهو قد طالب بإجراء انتخابات عامة للكنيست ولرئيس الوزراء. وقال "السبب بسيط، وهو أن الكنيست مشلول في الوضع الراهن، ومن المستحيل إدارة البلاد بوجود كنيست كهذا".

وأضاف "حتى لو فاز باراك فسيواجه بسلطة تشريعية، لا يملك الأغلبية فيها". وتساءل "ما الذي سيفعله إذن".

وشدد على أنه من دون انتخابات برلمانية "لن يكون بمقدور أي أحد إخراج البلاد من الهاوية، وقيادتها إلى الطريق الأفضل".

وأظهرت استطلاعات الرأي الأخيرة حول نوايا التصويت أن نتنياهو يمتلك حظوظاً أفضل من شارون للفوز على باراك.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة