حكومة جديدة باليونان اليوم   
الأربعاء 14/12/1432 هـ - الموافق 9/11/2011 م (آخر تحديث) الساعة 11:39 (مكة المكرمة)، 8:39 (غرينتش)

سيتم الإعلان عن الحكومة الجديدة بعد أن يلتقي باباندريو (يسار) الرئيس اليوناني اليوم (الفرنسية)

أكد مصدر رسمي يوناني أن حكومة تصريف أعمال سيعلن عنها بعد ظهر اليوم عقب لقاء يجرى بين رئيس الوزراء جورج باباندريو ورئيس البلاد، وسط أنباء بشأن عقبات تقف أمام اختيار رئيس الحكومة الجديدة تهدد خطة الإنقاذ الأوروبية.

فقد قال المتحدث باسم الحكومة الحالية جيورجوس إلينوبولوس إنه سيتم بعد ظهر اليوم الأربعاء الكشف عن حكومة تصريف الأعمال -بما في ذلك اسم رئيس الوزراء- المعنية بتمرير خطة الإنقاذ الأوروبية وإخراج اليونان من أزمتها المالية.

لكن مصادر حزبية قالت إن جهود إعلان لوكاس باباديموس -نائب الرئيس السابق للبنك المركزي اليوناني، الذي بدا أوفر حظا- رئيسا جديدا للوزراء تواجه عقبات.

وأشارت المصادر إلى أن الحزبين الرئيسيين الاشتراكي والمحافظ يدرسان خيارات أخرى بشأن رئيس الوزراء الجديد، حيث تردد إصرار الاشتراكيين على اختيار رئيس البرلمان الحالي فيليبوس بيتسالنيكوس رئيسا للوزراء.

وأرجعت تقارير إعلامية معارضة باباديموس إلى تأكيده بأنه لن يتم التحكم به من قبل الحزبين الكبيرين عن بعد.

ومن المقرر أن يدخل باباندريو وخصمه زعيم المعارضة المحافظة أنطونيس ساماراس، اليوم الأربعاء يومهما الثالث في التفاوض بشأن تشكيل حكومة تتمثل مهمتها في تنفيذ برنامج الاتحاد الأوروبي لإنقاذ اليونان الذي تقدر قيمته بـ130 مليار يورو وقيادة البلاد حتى موعد الانتخابات الجديدة التي ستجرى على الأرجح في 19 فبراير/شباط المقبل.

ويقول محللون إن الحكومة الجديدة ستضطلع بمهمة استعادة الثقة في البلاد، بعد أن غرقت في أزمة سياسية الأسبوع الماضي في الوقت الذي تكافح فيه من أجل التغلب على أزمتها المالية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة