إسرائيل تعتقل مندوب الهلال الأحمر القطري بالضفة الغربية   
الأربعاء 1429/1/30 هـ - الموافق 6/2/2008 م (آخر تحديث) الساعة 4:44 (مكة المكرمة)، 1:44 (غرينتش)
الهلال الأحمر القطري يتحرك للإفراج
 عن مندوبه المعتقل (الفرنسية-أرشيف)
محمد أعماري-الدوحة


قال مسؤول بالهلال الأحمر القطري إن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت المندوب القطري لهذه المنظمة في الضفة الغربية سامر نمر واقتادته إلى سجن عوفر.
 
وأوضح مدير إدارة الإغاثة في الهلال الأحمر القطري خالد دياب أن حوالي ثلاثين من جنود الاحتلال الإسرائيلي اعتقلوا نمر على الساعة الواحدة من صباح يوم 28 يناير/كانون الثاني الماضي، واصفا ذلك بأنه "اعتقال إداري لا مبرر له".
 
وعن أسباب الاعتقال قال دياب للجزيرة نت "لم نعرف الدافع إليه لحد الآن، ومندوبنا ليس متابعا بأي تهمة يمكن أن يتم إيقافه من أجلها"، مضيفا أن إسرائيل "مددت اعتقاله إلى يوم الأحد القادم".
 
وأشار دياب إلى أن الهلال الأحمر القطري يتحرك الآن على أكثر من مستوى للإفراج عن مندوبه المعتقل، وكلف محاميا للدفاع عنه كما راسل الاتحاد الدولي للهلال والصليب الأحمر واللجنة الدولية للصليب الأحمر والهلال الفلسطيني.
 
وطلب المسؤول من هذه المؤسسات التدخل في الموضوع لدى الحكومة الإسرائيلية وكذلك لدى منظمة نجمة داوود الحمراء، التي تماثل الصليب والهلال الأحمرين في إسرائيل.
 
يذكر أن للهلال الأحمر القطري مكتبا تنفيذيا في مبنى الهلال الأحمر الفلسطيني في رام الله منذ حوالي أربع سنوات.
 
مساعدات لغزة
يشار أيضا إلى أن الهلال الأحمر القطري أدخل في الأيام القليلة الماضية مساعدات إلى قطاع غزة في ظل تدفق الفلسطينيين من القطاع إلى الأراضي المصرية لشراء حاجياتهم الأساسية.
 
وقال منسق المشاريع الخارجية في الهلال حميد محرر إن المنظمة أدخلت إلى قطاع غزة في الأسبوع الماضي 18 شاحنة من المساعدات، 15 شاحنة من المواد الغذائية وثلاث شاحنات محملة بالأدوية.
 
وأضاف محرر أن وفد الهلال أدخل إلى غزة أكثر من مائتي طن من الأغذية وحوالي أربعمائة نوع من الأدوية، مشيرا إلى أن هذه المساعدات تأتي في إطار المرحلة الأولى من برنامج لإغاثة أهل غزة أعده الهلال الأحمر لسنة 2008.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة