إسرائيل تبدأ بناء سياج مع مصر   
الاثنين 15/12/1431 هـ - الموافق 22/11/2010 م (آخر تحديث) الساعة 6:56 (مكة المكرمة)، 3:56 (غرينتش)


أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية أمس الأحد عن بدء بناء سياج أمني على حدود إسرائيل مع مصر بذريعة منع تسلل المهاجرين غير الشرعيين إلى أراضيها.

وجاء في الخبر الذي نشرته صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية في موقعها الإلكتروني، أن التكلفة المتوقعة للسياج -الذي يمتد على طول 250 كلم في الصحراء- تبلغ نحو 370 مليون دولار.

وقالت وزارة الدفاع في بيان لها "غدا (الاثنين) تبدأ عشرات العربات الهندسية الثقيلة في الانتشار في مواقع محددة على طول الحدود مع مصر لبناء السياج".

وكانت الحكومة الإسرائيلية قد وافقت في يناير/كانون الثاني الماضي على بناء السياج منعا لتسلل المهاجرين الأفارقة من الجانب المصري للحدود الطامحين في الحصول على اللجوء السياسي في إسرائيل، إضافة إلى مهربي المخدرات والأسلحة.

"
حذر مسؤولون إسرائيليون من حدوث تغير ديمغرافي بإسرائيل في حال استمرار تدفق المتسللين الأفارقة إلى البلاد، مشيرين إلى أن مدينتي إيلات وبئر سبع تعجان بالأفارقة
"
تغير ديمغرافي
ونقل بيان صادر عن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال اجتماع للحكومة الأمنية المصغرة أواخر الشهر الماضي أن "مشكلة من يتسللون بصورة غير شرعية على طول الحدود الجنوبية، تشكل تهديدا للطابع اليهودي والديمقراطي لدولة إسرائيل".

وكان مسؤولون إسرائيليون قد حذروا من حدوث تغير ديمغرافي بإسرائيل في حال استمرار تدفق المتسللين الأفارقة إلى البلاد، مشيرين إلى أن مدينتي إيلات وبئر سبع تعجان بالأفارقة.

وتقول إسرائيل إن نحو ألف مهاجر غير شرعي يدخلون شهريا إلى أراضيها عبر الحدود المصرية.

في المقابل، قتل أكثر من ثلاثين مهاجرا غير شرعي منذ بداية العام على الحدود، معظمهم برصاص الشرطة المصرية، حيث تنتقد منظمات حقوق الإنسان السلطات المصرية وتتهمها بإصدار أوامر للجنود بإطلاق النار على المهاجرين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة