ثوار بنغازي يبدؤون عملية للسيطرة على مطار بنينا   
الأربعاء 1435/11/3 هـ - الموافق 27/8/2014 م (آخر تحديث) الساعة 6:10 (مكة المكرمة)، 3:10 (غرينتش)

أفاد مراسل الجزيرة في بنغازي نقلا عن مصادر بمجلس شورى ثوار بنغازي بأن قوات المجلس بدأت ما أسمتها "عملية تحرير مطار بنينا والقاعدة العسكرية الجوية الملاصقة له" من قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر

وذكرت المصادر أن مواجهات مسلحة بدأت بين قوات مجلس شورى ثوار بنغازي وقوات حفتر في المناطق المحيطة بالمطار والقاعدة الجوية.

وأوضحت أن قوات ثوار بنغازي تنوي بعد إنهاء عملية تحرير المطار التوجه إلى منطقة الرجمة، حيث يوجد أحد أكبر المعسكرات التي تتخذ منها قوات حفتر قاعدة لانطلاق عملياتها العسكرية. 

وجاء ذلك بعد سيطرة قوات المجلس الأحد الماضي على معسكر الدفاع الجوي بالقرب من مطار بنينا بعد معركة مع قوات حفتر استمرت ساعات. 

وأكد مجلس الثوار في وقت سابق إحكام سيطرته على مقرات ومعسكرات الصاعقة الموالية لحفتر، نافياً أنباء ترددت عن استعادة قوات حفتر السيطرة على هذه المعسكرات.

ويقود حفتر ما يسمى "الجيش الوطني الليبي" الذي يشن منذ نحو شهر هجوما عسكريا أطلق عليه "عملية الكرامة"، ويقول إن قواته تستهدف مواقع من يسميهم "إرهابيين" في درنة وبنغازي.

وكانت القوات التابعة للواء حفتر قد تعرضت مؤخرا لانتكاسة إثر سيطرة مقاتلي مجلس شورى ثوار بنغازي على معسكراتها بالمدينة، بالإضافة إلى معسكرات تابعة لقوات الصاعقة الخاصة.

وقتل عشرات في المعارك التي شهدتها المدينة، وبلغ عدد قتلى جنود القوات الخاصة أثناء المواجهات الأخيرة ببنغازي 63 وحوالي مائتي جريح، وفقا لمصادر محلية. ويتهم الثوار الليبيون اللواء حفتر بقيادة ما يعتبرونه "انقلابا" على ثورة 17 فبراير/شباط 2011 التي أطاحت بالعقيد معمر القذافي.

وتتزامن هذه العملية للسيطرة على مطار بنينا مع سيطرة قوات "حفظ أمن واستقرار ليبيا" التي تقود عملية "فجر ليبيا" على مطار طرابلس الذي كان يخضع لسيطرة مليشيات الزنتان منذ الإطاحة بنظام القذافي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة