حماس تدين تصريحات كيري بشأن تحالف إقليمي ضدها   
الاثنين 1436/2/16 هـ - الموافق 8/12/2014 م (آخر تحديث) الساعة 18:27 (مكة المكرمة)، 15:27 (غرينتش)
استنكرت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) تصريحات وزير الخارجية الأميركي جون كيري، التي قال فيها إن دولا عربية مستعدة للتحالف مع إسرائيل ضدها، معتبرة أن رغبة كيري في "وقف المقاومة في الضفة الغربية مجرد أوهام".

وقال المتحدث الرسمي باسم الحركة سامي أبو زهري إن "حماس حركة تحرر وطني، والمقاومة الفلسطينية باقية طالما بقي الاحتلال والعدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين".

وأضاف في بيان صحفي أن "تصريحات  كيري حول رغبته في وقف المقاومة في الضفة المحتلة هي مجرد أوهام وأحلام  لن تتحقق" مؤكدا أن "المقاومة حق مشروع وستستمر، وأي تحالف عربي أو دولي، لن ينجح في كسر إرادتها".

وكان كيري، قال إن دولا عربية مستعدة لصنع السلام مع إسرائيل بهدف التحالف معها ضد حماس وتنظيم الدولة الإسلامية الذي سيطر على أجزاء من العراق وسوريا ويشن تحالف دولي بقيادة واشنطن غارات على مواقعه.

واعتبر كيري -في كلمة أمام منتدى سابان التابع لمعهد بروكينغز في واشنطن- أن "العنف الحالي" بالشرق الأوسط أظهر وجود فرصة لتشكيل تحالف إقليمي جديد يضم إسرائيل ودولا عربية.

وذكر أنه في خضم ما وصفها بالأعمال الإرهابية التي تشهدها المنطقة "نرى احتمال نشوء اصطفاف توافقي إقليمي جديد بين دول يجمعها القليل لكنها تتشارك في رفضها للتطرف".

وأشار الوزير الأميركي إلى أن هذه الدول -التي لم يسمها- أكدت له أنها جاهزة لصنع سلام مع تل أبيب، ولديها القدرة على إيجاد تحالف إقليمي يضم إسرائيل ودولا عربية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة