الحوثيون يطلقون 178 جنديا يمنيا   
الأربعاء 1431/4/1 هـ - الموافق 17/3/2010 م (آخر تحديث) الساعة 11:37 (مكة المكرمة)، 8:37 (غرينتش)
يمنيون يتفقدون آثار الدمار في صعدة بعد أكثر من شهر من وقف إطلاق النار (الفرنسية-أرشيف)

نقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مصدر في لجنة مراقبة وقف إطلاق النار أن جماعة الحوثي أفرجت عن 178 جنديا يمنيا كانت تأسرهم.
 
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته أنه جرى تسليم الجنود المفرج عنهم لممثل الحكومة في محافظة صعدة الواقعة شمال شرق البلاد.
 
وكان الحوثيون تعهدوا أمس الثلاثاء بالإفراج عن الجنود اليمنيين الذين أُسروا خلال المواجهات الأخيرة مع الجيش اليمني والتي عُرفت باسم الأرض المحروقة، بعد اتهامات وجهتها اللجنة الأمنية العليا المعنية بوقف الحرب بشمال اليمن للحوثيين بالتلكؤ في تنفيذ اتفاق لوقف إطلاق النار.
 
وقال بيان لزعيم الجماعة عبد الملك الحوثي إنه "سيتم خلال الـ48 ساعة المقبلة الإفراج عن أسرى الجيش مقابل الإفراج عن أسرانا لدى الطرف الآخر، وحل مسألة الأسرى سيحل القضية وسيكون من شأنه خدمة السلام في المنطقة".
 
من جهته ذكر مصدر مسؤول في اللجنة الأمنية العليا الثلاثاء أن الحوثيين يضعون عراقيل أمام اللجان التي لا تزال تنفذ النقطة الأولى، متهما الجماعة برفض تسليم الألغام التي يتم نزعها من بعض المناطق إلى السلطات، والعودة مرة أخرى لمواقع انسحبوا منها.

وكانت الحكومة اليمنية والمتمردون الحوثيون قد توصلوا إلى اتفاق سلام في الحادي عشر من الشهر الماضي أنهى القتال الذي اندلع على نحو متقطع بين الجانبين منذ منتصف عام2004 وخلف الآلاف من القتلى والجرحى والمشردين.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة